تقرير تربص حول التسرب المدرسي مع خطة البحث والمراجع بصيغة وورد WORD

   السلام عليكم ورحمة الله
بعد طلب العديد من الأساتذة تقرير تربص حول التسرب المدرسي مع خطة البحث والمراجع بصيغة وورد WORD

الخاتمة غير موجودة ولكن يمكنكم انجازها بعد الإطلاع على التقرير بكامله وبالنسبة للهوامش والخط وفق تم وضعها وفق ما نصت عليه مديرية التربية

الصفحة الرسمية الخاصة بي على الفيسبوك : الرفيق للتعليم للأستاذ لشهب يونس

https://www.facebook.com/RafikEducation

 هام : يمكنكم وضع تعليقاتكم أسفل الموضوع حول التقارير التي تريدون مني وضعها لكم في المدونة
لا تنسونا من صالح دعائكم ^^ تعليق بسيط لن يضر ☺
كما يمكنكم تحميل التقرير بصيغة وورد

اضغط هنا للتحميل 

أرجوا الضغط على زر المتابعة على اسفل الصفحة لكي تصلكم باقي الواضيع حول تقارير التربص وغيرها
والآن مع الملخص  التسرب المدرسي باللغة العربية:
تعد ظاهرة التسرب المدرسي من أصعب المشاكل التي تعاني منها دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره وتقف حجر صلب أمامه ،ولا سيما أنها تساهم بشكل كبير وأساسي في تفشي الأمية وعدم اندماج الأفراد في التنمية ، بحيث يصبح المجتمع الواحد خليط من فئتين فئة المتعلمين وفئة الأميين مما يؤدي إلي تأخر المجتمع عن المجتمعات الأخرى وذلك نتيجة لصعوبة التوافق بين الفئتين في الأفكار والآراء فكلا يعمل حسب شاكلته .
والهدف من هذا البحث وهو تعريف المتعلم بظاهرة التسرب ،وأسبابها سواء كانت أسباب داخلية أو أسباب خارجة وكذلك المقترحات التي وضعة للحد من هذه الظاهرة والآثار المترتبة عليها .
ومما دفعنا للاهتمام بهذا الموضوع يأتي نتيجة للاعتبارات التالية :
-    الرغبة في الوقوف على أسباب التسرب المدرسي .
-    من حيث أنه موضوع تربوي يدخل في صلب العملية التعليمية إذ يساهم في إيقاف نزيف التدهور المعرفي لدى الناشئة.
-    من الناحية الاجتماعية يؤدي التسرب الدراسي إلى ارتباك في بنية المجتمع حيث يساهم في تفاقم ظاهرة البطالة.
-  الرغبة في الوقف على هذه الظاهرة التي لاحظناها أيام الدراسة .
    تساؤلات البحث :
1. ما هو تعريف التسرب الدراسي ؟
2. ما هي أسباب التسرب الدراسي ؟
3.هل أسباب التسرب الدراسي أسباب داخلية أم خارجية أم الاثنين معا
4. مـا هي المقترحات التي تقلل من ظاهرة التسرب المدرسي
5.ما هي الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة التسرب ؟

التسرب هو الانقطاع عن المدرسة قبل إتمامها لأي سبب (باستثناء الوفاة) وعدم الالتحاق بأي مدرسة أخرى.
لقد أثار تفشي هذه الظاهرة قلق الكثير من المربين والمثقفين والسياسيين ولقد أولت الكثير من الحكومات هذه المشكلة اهتماماً خاصاً من أجل دراسة هذه الظاهرة التي تؤثر سلباً ليس على  المتسربين فقط بل على المجتمع ككل لأن التسرب يؤدي إلى زيادة تكلفة التعليم ويزيد من معدل البطالة وانتشار الجهل والفقر وغير ذلك من المشاكل  الاجتماعية والاقتصادية.
المراد بالتسرب الدراسي: إن الانقطاع المبكر عن الدراسة معضلة، وبمفهومها اللغوي الامتناع والرفض والعزوف عن الدراسة في وقت ما زال فيه التلميذ له الحق في متابعة تعليمه، ومن جهة أخرى العزوف الكلي أو عدم الالتحاق بالمؤسسة التعليمية لأسباب ذاتية أو موضوعية مرتبطة بالمستهدف/ التلميذ أو بمحيطه رغم إلحاح الإدارة على جلبه لتكميل  تعليمه ومواكبة برامج وزارة التربية الوطنية، ولا نقصد هنا بالانقطاع المبكر ذلك الفعل الجماعي أو الفردي الذي تعاني منه العديد من المؤسسات التعليمية بالمنطقة القروية والذي تكون الغاية منه الهروب المبكر من المدرسة وفي غير وقت قانوني ، فإن ظاهرة الانقطاع المبكر اشتدت واستفحلت مما يفرض طرح مجموعة من الأسئلة المشروعــة : فهل الانقطاع ناتج عن ضعف الرغبة في التعلم، أم ضعف المستوى؟ هل له علاقة بقلة المراقبة أو انعدامها من طرف الآباء؟ أم أن الظاهرة مرتبطة بالفقر وبعد المؤسسة عن المستهدف، أم هي  الحاجيات التي يفرضها الوسط القروي، على الآباء الذين يعطون أسبقية لموسم  الحصاد وجني الشمندر ورعي الأغنام والأبقار؟

والآن مع الملخص باللغة الفرنسية :

Le phénomène du décrochage scolaire est l'un des problèmes les plus difficiles dont souffrent les pays du monde en général et les pays arabes en particulier, en raison des effets négatifs de ce phénomène qui affectent le progrès et le développement d'une seule société et lui tiennent une pierre solide, d'autant plus qu'il contribue de manière significative et fondamentale à la propagation de l'analphabétisme et au manque d'intégration des individus dans le développement, de sorte qu'une société devient un mélange de deux catégories, la catégorie éduquée et la catégorie analphabète, ce qui entraîne un retard de la société par rapport aux autres sociétés. de la difficulté de compatibilité entre les deux groupes dans les idées et les opinions, donc les deux fonctionnent selon leur ressemblance.
L'objectif de cette recherche est de présenter à l'apprenant le phénomène du décrochage, et ses causes, qu'elles soient internes ou externes, ainsi que les propositions qui ont été mises en place pour réduire ce phénomène et ses implications.
Ce qui nous a poussés à prêter attention à ce sujet découle des considérations suivantes :
Désir de connaître les causes du décrochage scolaire.
En cela c'est une matière éducative qui est au cœur du processus éducatif, car elle contribue à enrayer l'hémorragie de détérioration cognitive chez les jeunes.
Du point de vue social, le décrochage scolaire engendre une confusion dans la structure de la société, car il contribue à l'aggravation du phénomène du chômage.
Envie de s'arrêter sur ce phénomène que nous avons constaté lors des journées d'étude. Question de recherche :
1. Quelle est la définition du décrochage scolaire ?
2. Quelles sont les raisons du décrochage scolaire ?
3. Les causes du décrochage scolaire sont-elles internes ou externes, ou les deux ?
4. Quelles sont les propositions qui réduisent le phénomène du décrochage scolaire ?
5. Quels sont les effets négatifs du phénomène de fuite ?

Le décrochage est le fait d'abandonner l'école avant de l'avoir terminée pour une raison quelconque (sauf le décès) et de ne fréquenter aucune autre école.
La propagation de ce phénomène a suscité l'inquiétude de nombreux éducateurs, intellectuels et politiciens. De nombreux gouvernements ont accordé une attention particulière à ce problème afin d'étudier ce phénomène, qui affecte négativement non seulement les décrocheurs, mais aussi la société dans son ensemble, car le décrochage entraîne une augmentation du coût de l'éducation, augmente le taux de chômage, propage l'ignorance, la pauvreté et d'autres problèmes sociaux et économiques.
Qu'entend-on par décrochage scolaire : le décrochage scolaire est un dilemme, et dans son sens linguistique est l'abstention, le refus, la réticence à étudier à un moment où l'élève a encore le droit de poursuivre ses études.Scolarité précoce et à un moment illégal, le phénomène de décrochage scolaire s'est intensifié et aggravé, ce qui oblige à se poser un ensemble de questions légitimes : le décrochage est-il le résultat d'une faible envie d'apprendre, ou d'un mauvais niveau ? Cela a-t-il quelque chose à voir avec le manque ou l'absence de surveillance par les parents ? Ou le phénomène est-il lié à la pauvreté et à l'éloignement de l'institution de la cible, ou est-ce les besoins que la communauté rurale impose aux parents qui privilégient la saison des récoltes, la récolte des betteraves, le pâturage des moutons et des vaches ?





ليست هناك تعليقات