السلام عليكم أساتذتي الكرام
اليوم مع تقرير نهاية التربص البيداغوجي بصيغة وورد ومتكون من 36 صفحة من الفهرس إلى الخاتمة
يمكنكم تحميل الملف بصيغة وورد وبرابط سريع
اضغط هنا للتحميل
نبدأ الآن بالفهرس أو خطة تقرير التربص بالتفصيل:
I.مقدمة
II. نظام تربوي
III. التشريع المدرسي
IV. الاعلام و الاتصال
V. تعليمية المادة
VI. أخلاقيات المهنة
VII. تقنيات تسيير قسم
VIII.علم النفس
IX. المعالجة البيداغوجية
X. الخاتمة
نقوم الآن بشرح أحد العناوين وهي التشريع المدرسي باللغة العربية:
لقد ساعدتنا هذه المادة على التعرف أكثر على التشريعات في مجال الوظيفة العمومية التي حددها الدستور، و قد تناولنا فيها ما يلي:
تهتم مختلف التشريعات في مجال الوظيفة العمومية بتوفير الضمانات الضرورية لحماية حقوق الموظف سواء منها الحقوق المادية أو المعنوية ، وذلك تأمينا لاستقرار أوضاعه ، و اكتساب ثقته في الإدارة و طمأنته على مستقبله ، وتحفيزه للأداء الأفضل .
وحتى تكون الضمانات إياها قائمة على أساس ، فإن المشرع يصوغها على شكل قواعد ونصوص قانونية واضحة ، يشكل البعض منها امتيازات وظيفية تخص الموظفين دون غيرهم .
وتشمل هذه الحقوق و الامتيازات الوظيفية الحق في الأجرة و التعويضات و الترقية و العطل ، و الحق في المعاش التقاعدي .
وثمة حقوق أخرى قررت لمصلحة الموظف ، الغاية منها حمايته من شطط الإدارة في استعمال سلطتها ، كحقه في مواجهة القرارات الإدارية غير المشروعة بالطعن الإداري أو القضائي ، وكذلك حقه من الاستفادة من الاستيداع الإداري ، وتقديم استقالته كلما توافرت شروطها ، وفي مقدمتها انتفاء التعارض مع المصلحة العامة .
و لا ريب أن أهم الحقوق التي أقرها القانون للموظف هي الحقوق المالية باعتبار وظيفتها الاجتماعية و المهنية ، فهي من ناحية تجعل الموظف يطمئن على مستقبله المعيشي ، ومن ناحية ثانية تحفزه على الأداء الجيد وتطوير مهاراته ، لذلك فإن المساس بها دون مراعاة الضمانات التي يقررها القانون لفائدة الموظف ، يعد انتقاص من وضعه القانوني ومركزه المالي ، و بالتالي إخلال بالتزامات الإدارة إزاء الموظف .
وقد لوحظ أن الممارسة العملية للإدارة في مجال الحقوق المالية كثيرا ما يشوبها نوع من التجاوز ، أو عدم التقيد بالمقتيات القانونية ، الأمر الذي تنجم عنه أحيانا آثار مادية سلبية على حياة الموظف و عائلته ، وليس أدل على ذلك إقدام الإدارة في غالب الأحيان على خصم التعويضات القارة من أجرة الموظف في وضعية رخصة مرض قانونية ، وهو تصرف دأبت عليه الإدارة المغربية في هذه الحالات .
ولذلك يتمحور هذا الموضوع حول الحماية القانونية التي أسبغها المشرع على الأجر ، اقتطاع جزء من أجرة الموظف المتغيب بسبب مرض ، لنصل إلى نتيجة من خلالها يمكن الحكم على شرعية هذا الاقتطاع ، ومدى اتساقه مع أحكام الوظيفة العمومية .
وسيكون من المفيد الانطلاق في البداية من تعريف الأجرة ، وعناصرها ، و الضمانات المقررة لحمايتها من تعسف الإدارة ، ثم بعد ذلك التطرق إلى العمل القضائي بالنسبة لهذه المسألة .
والآن باللغة الفرنسية :
Cet article nous a aidés à en savoir plus sur la législation dans le domaine de la fonction publique définie par la constitution, et nous y avons traité les points suivants :
Les différentes législations en matière d'emploi public se préoccupent d'apporter les garanties nécessaires à la protection des droits du salarié, qu'ils soient matériels ou moraux, afin d'assurer la stabilité de ses conditions, gagner sa confiance dans l'administration, le rassurer sur son avenir et le motiver pour de meilleures performances.
Pour que les garanties reposent sur un socle, le législateur les formule sous la forme de règles et de textes juridiques clairs, dont certains constituent des privilèges du travail qui appartiennent aux salariés et pas d'autres.
Ces droits et privilèges liés à l'emploi comprennent le droit à un salaire, une rémunération, une promotion et des congés, ainsi que le droit à une pension de retraite.
Il existe d'autres droits décidés dans l'intérêt du salarié, qui visent à le protéger des abus de pouvoir de l'administration, comme son droit de confronter les décisions administratives illégales par un recours administratif ou judiciaire, ainsi que son droit à bénéficier de l'internement administratif, et de présenter sa démission chaque fois que ses conditions sont remplies, au premier rang desquelles l'absence de conflit avec l'intérêt public.
Il ne fait aucun doute que les droits les plus importants reconnus par la loi pour le salarié sont les droits pécuniaires, compte tenu de sa fonction sociale et professionnelle. D'une part, ils rassurent le salarié sur sa vie future, et d'autre part, ils le motiver à bien performer et à développer ses compétences. Par conséquent, les compromettre sans tenir compte des garanties établies par la loi au profit du salarié. Le salarié est considéré comme une diminution de son statut juridique et de sa situation financière, et donc une violation de les obligations de l'administration envers le salarié.
Il a été observé que la pratique pratique de l'administration en matière de droits financiers est souvent entachée d'une sorte de transgression, ou de non-respect des exigences légales, qui se traduit parfois par des effets matériels négatifs sur la vie du salarié et son du salaire de l'employé qui est en congé de maladie légal, ce qui est un comportement que l'administration marocaine a toujours adopté dans ces cas.
Par conséquent, ce sujet tourne autour de la protection juridique accordée par le législateur sur les salaires, en prélevant une partie du salaire de l'employé absent pour cause de maladie, afin que nous puissions arriver à une conclusion à travers laquelle nous pouvons juger de la légitimité de cette déduction, et sa cohérence avec les dispositions de la fonction publique.
Il serait utile de partir d'abord de la définition du loyer, de ses éléments et des garanties prescrites pour le protéger de l'arbitraire de gestion, puis d'aborder le travail judiciaire sur cette question.
اترك تعليقك