الأحد، 30 يوليو 2023

تقرير تربص حول استراتيجية التدريس الفعال بصيغة وورد من الواجهة إلى المراجع

  السلام عليكم ورحمة الله
بعد طلب من بعض الأساتذة الكرام تقرير تربص حول  استراتيجية التدريس الفعال بصيغة وورد من الواجهة إلى المراجع

الصفحة الرسمية الخاصة بي على الفيسبوك : الرفيق للتعليم للأستاذ لشهب يونس

  https://www.facebook.com/RafikEducation

هام : يمكنكم وضع تعليقاتكم أسفل الموضوع حول التقارير التي تريدون مني وضعها لكم في المدونة
لا تنسونا من صالح دعائكم ^^ تعليق بسيط لن يضر ☺
كما يمكنكم تحميل التقرير بصيغة وورد

اضغط هنا للتحميل 

أرجوا الضغط على زر المتابعة على اسفل الصفحة لكي تصلكم باقي الواضيع حول تقارير التربص وغيرها
والآن مع الملخص  استراتيجية التدريس الفعال باللغة العربية:
دواعي ومنطلقات التدريس الفعال :
إن الناظر إلى مخرجات التعليم العام ( الطلاب ) في شتى دول العالم العربي يجد أن نسبة كبيرة منهم ليست في المستوى المأمول من ناحية امتلاكها للمهارات الأساسية في القراءة والكتابة والقدرات الرياضية والعلوم بمختلف الفروع فهنالك ضعف عام نتج عن عدة عوامل اقتصادية وثقافية وسياسية ، وبالرغم من الجهود المبذولة من قبل المعلمين والمشرفين ومؤسسات الدولة إلا أنها لم تحقق النتائج المرجوة ، و لرأب الصدع وإنقاذ ما يمكن إنقاذه واللحاق بالركب ، لزم أن يكون هناك علاج لمختلف العوامل المؤثرة، ومنها نوعية التدريس المقدم للطلاب أي أسلوب التعليم والتعلم ،و جعل التدريس فعالا قادرا على إحداث التغيير المطلوب .
________________________________________
تعاريف للتدريس الفعال :
هو ذلك النمط من التدريس الذي يفعل من دور الطالب في التعلم فلا يكون الطالب فيه متلق للمعلومات فقط بل مشاركا وباحثا عن المعلومة بشتى الوسائل الممكنة .
وبكلمات أكثر دقة هو نمط من التدريس يعتمد على النشاط الذاتي والمشاركة الإيجابية للمتعلم والتي من خلالها قد يقوم بالبحث مستخدماً مجموعة من الأنشطة والعمليات العلمية كالملاحظة ووضح الفروض والقياس وقراءة البيانات والاستنتاج والتي تساعده في التوصل إلى المعلومات المطلوبة بنفسه وتحت إشراف المعلم وتوجيهه وتقويمه 0
ويقول نيفل جونسون في حديثه عن الفعَّال ... من المتوقع من التدريس الفعَّال أن يربي التلاميذ على ممارسة القدرة الذاتية الواعية التي لا تتلمس الدرجة العلمية كنهاية المطاف ، ولا طموحا شخصياً تقف دونه كل الطموحات الأخرى انه تدريس يرفع من مستوى إرادة الفرد لنفسه ومحيطه ووعيه لطموحاته ومشكلات مجتمعه وهذا يتطلب منه أن يكون ذا قدرة على التحليل والبلورة والفهم ليس من خلال المراحل التعليمية فقط ولكن مستمرة يُنتظر أن توجدها وتنميها المراحل التعليمية التي يمر من خلالها الفرد 0
وقال كولدول ... إن التدريس الفعال يعلم المتعلمين مهاجمة الأفكار لا مهاجمة الأشخاص . وهذا يعني أن التدريس الفعَّال يحول العملية التعليمية التعلمية إلى شراكة بين المعلم والمتعلم 0
ويمكننا أن نعرف التدريس الفعال بأنه ذلك النمط من التدريس الذي يؤدي فعلا إلى إحداث التغيير المطلوب أي تحقيق الأهداف المرسومة للمادة سواء المعرفية أو الوجدانية أو المهارية ، ويعمل على بناء شخصية متوازنة للطالب .
________________________________________
علاقة التدريس الفعال بطرق التدريس :
إن اختيار الطريقة المناسبة لتدريس الموضوع لها أثر كبير في تحقيق أهداف المادة وتختلف الطرق باختلاف المواضيع والمواد وبيئة التدريس ،وعموما كلما كان اشتراك الطالب أكبر كلما كانت الطريقة أفضل ،ومن طرق التدريس التي ثبت جدواها على سبيل المثال وليس الحصر في التعليم العام ما يلي :
1.    الطريقة الحوارية .
2.    الطرق الإستكشافية والإستنتاجية .
3.    عروض التجارب العملية
4.    التجارب العملية .
5.    إعداد البحوث التربوية المبسطة .
6.    طريقة حل المشكلات .
7.    الرحلات العلمية العملية والزيارات .
8.    طريقة المشروع .
9.    طريقة الوحدات الرئيسية .
________________________________________
دور المعلم في التدريس الفعال :
دور المعلم كبير وحيوي في العملية التربوية والتعليمية ، ويجب أن يبتعد عن الدور التقليدي الالقائي ، وأن لا يكون وعاء للمعلومات بل إن دوره هو توجيه الطلاب عند الحاجة دون التدخل الكبير ، وعليه فإن دوره الأساسي يكمن في التخطيط لتوجيه الطلاب ومساعدتهم على إعادة اكتشاف حقائق العلم .
وكمثال توضيحي لنفترض أن معلما سيدرس في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية العوامل التي يحتاجها النبات لينمو فالطريقة التقليدية الالقائية أن المعلم سيخبرهم عن حاجة النبات للضوء والماء والتربة الصالحة والهواء وينتهي الموضوع في أقل من عشر دقائق ، ولكن لن يكون له تأثير حقيقي على معلومات الطلاب أو سلوكه ، بينما في التدريس الفعال سيطرح المعلم على الطلاب السؤال التالي ماهي حاجات النبات أو ما لعوامل الضرورية للإنبات أو نحو ذلك ، ويترك الإجابة ليبحث عنها الطلاب ويقترح عليهم التجريب ويترك الفرصة للطلاب ليصمموا التجربة بشكل حواري جماعي أو فردي في الفصل ويشجع الطلاب على ذلك ، وفي نهاية الحصة الدراسية يكون الطلاب قد اتفقوا على طريقة تنفيذ التجربة ووزعوا الأدوار بينهم في إجراء التجربة ومتابعتها وكتابة التقرير الذي سينستنتجون منه في النهاية معرفة حاجات النبات ، وليكتشفوا الحقائق العلمية المتعلقة بالموضوع ، ومن العوائد التربوية من هذا كله نجد ما يلي :
1.    تدرب الطلاب على الأسلوب العلمي في التفكير .
2.    تدرب الطلاب على أسلوب الحوار والمناقشة المنظمة .
3.    اكتساب الطلاب للمهارات العملية المتعلقة بالتجربة .
4.    تعلم الطلاب أسلوب كتابة التقارير العلمية .
5.    تكون مهارة الاتصال ، وشرح الفكرة العلمية للآخرين بطريقة مقنعة .
________________________________________
دور مدير المدرسة حيال التدريس الفعال :
مدير المدرسة يهمه كثيرا أن تقدم مدرسته أفضل أساليب التعليم والتدريس وعليه حث معلميه لاستخدام أفضل الأساليب التربوية لتعليم الطلاب ، و أن يعمل جاهدا على التأكد من قدرات المعلمين ومهاراتهم والعمل على تطويرهم وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم ،والتنسيق بينهم وبين الإدارة التعليمية والمشرفين الذين قد ينفذون بعض الفعاليات في المدرسة أو غيرها بهدف رفع كفاية المعلمين وتنفيذ خطة إشرافية تساعد المعلمين على أداء العمل بجودة تربوية مناسبة ، كما يلزم أن يكون المدير ( الناظر) هو قدوة لمعلميه في تدريسه ليقدم نموذجا يحتذي به بقية المعلمين ، وعليه أن يضطلع ببعض الحصص التدريسية حسب تخصصه وأن ينمي مهارته في التدريس الفعال ويدرب معلميه عليها ، أما المدير الفني الذي لايستطيع أن يقدم تدريسا فعالا ، فلا يستحق أن يكون مديرا للمدرسة ، ولا يرجى منه أو من عموم معلميه تربية صحيحة ، ففاقد الشيء لايعطيه . وهذه دعوة لجميع مديري المدارس بالاضطلاع بمسؤلياتهم تجاه معلميهم لينعكس هذا ايجابا على أبنائهم الطلاب .
________________________________________
دورالمشرف التربوي في التدريس الفعال :
المشرف التربوي هو مهندس العملية التربوية والتعليمية وعليه تقع عملية التخطيط للطرق الفنية والتربوية الفضلى لتنفيذ المنهج المدرسي في المدارس ، فمن خبرته يستمد المعلمون الطرق والأساليب التدريسية الفعالة وعليه أن يتيح لهم الفرصة ليشاركوه في التخطيط لها و تنفيذها على أرض الواقع في المدارس مع أبنائهم الطلاب .
ولتحقيق ذلك يتوجب على المشرف التربوي وضع خطة إشرافية في بداية العام الدراسي لتغيير المسار التقليدي والطرق التقليدية الإلقائية وجعل التدريس فعالا، فالتدريس الفعال يحتاج أيضا إلى توجيه وإشراف فعال ، واقترح على المشرف التربوي أن يضع خطة حسب الخطوط العريضة التالية :
1.    لقاء عام رقم (1) يشمل جميع معلمي المادة في بداية العام الدراسي ( الأسبوع الأول ) بهدف الاتفاق على تطبيق الأساليب الفعالة في التدريس ، وتوزيع المنهج و تحديد الوسائل التعليمية اللازمة لتنفيذ المنهج وتوزع الأدوار على مختلف المعلمين لجميع السنوات الدراسية ويتفق على اجتماع قادم في الأسبوع التالي لاحضار ما تم الاتفاق عليه .
2.    لقاء عام رقم (2) للإطلاع على ما تم وتبادل الأوراق بين المجموعة ومناقشة ما تم عمله والاتفاق على التنفيذ بحسب الخطة التي رسمت للتدريس .
3.    زيارة المعلمين في المدارس لمعرفة مدى تطبيق الأساليب ولتوجيه المعلمين .
4.    لقاء عام رقم (3) للإتفاق على فعاليات إشرافية (دروس نموذجية ، ورش عمل ، دورات تدريبية للمعلمين وغير ذلك ) و تنفيذها ، ومناقشة الصعوبات التي واكبت التطبيق ،و العمل سويا على تذليلها .
5.    تقويم العمل الذي تم ، وكتابة تقرير للإستفادة منه مستقبلا . 
=======================================
 والآن مع الملخص باللغة الفرنسية
Raisons d'un enseignement efficace:
Celui qui examine les rendements de l'enseignement public (élèves) dans divers pays du monde arabe constate qu'un grand pourcentage d'entre eux ne sont pas au niveau souhaité en termes de compétences de base en lecture, en écriture, en mathématiques et en sciences dans divers domaines. Il existe une faiblesse générale résultant de plusieurs facteurs économiques, culturels et politiques, malgré les efforts déployés par les enseignants, les encadrants et les institutions étatiques, mais ils n'ont pas atteint les résultats escomptés, et afin de combler le fossé et de sauver ce peuvent être sauvés et rattrapés, il doit y avoir un traitement des différents facteurs d'influence, y compris la qualité de l'enseignement dispensé aux étudiants, c'est-à-dire la méthode d'enseignement et d'apprentissage, et rendre l'enseignement efficace et capable d'apporter les changements requis.
________________________________________
Définitions d'un enseignement efficace :
C'est ce type d'enseignement qui active le rôle de l'étudiant dans l'apprentissage, dans lequel l'étudiant n'est pas seulement un récepteur d'informations, mais aussi un participant et un chercheur d'informations par tous les moyens possibles.
En termes plus précis, il s'agit d'un style d'enseignement qui s'appuie sur l'auto-activité et la participation positive de l'apprenant, à travers lequel il peut mener des recherches en utilisant un ensemble d'activités et de processus scientifiques tels que l'observation, la clarification d'hypothèses, la mesure, la lecture de données. et la conclusion, ce qui l'aide à atteindre l'information requise lui-même et sous la supervision, l'orientation et l'évaluation de l'enseignant.
Neville Johnson dit dans son discours sur l'efficace... Un enseignement efficace est censé éduquer les étudiants à exercer une capacité consciente qui ne touche pas le diplôme scientifique comme une fin, ni une ambition personnelle qui se démarque de toutes les autres aspirations. de sa société, et cela exige qu'il soit capable d'analyser, de cristalliser et de comprendre, non seulement à travers les étapes éducatives, mais celles continues qui sont censées être créées et développées par les étapes éducatives par lesquelles passe l'individu.
Coldwell a dit... un enseignement efficace apprend aux apprenants à attaquer les idées, pas les gens. Cela signifie qu'un enseignement efficace transforme le processus d'éducation et d'apprentissage en un partenariat entre l'enseignant et l'apprenant.
Nous pouvons définir un enseignement efficace comme le type d'enseignement qui conduit réellement au changement requis, c'est-à-dire qui atteint les objectifs fixés pour la matière, qu'ils soient cognitifs, émotionnels ou habiles, et travaille à construire une personnalité équilibrée pour l'élève.
________________________________________
Relation pédagogique efficace avec les méthodes pédagogiques :
Le choix de la méthode appropriée pour enseigner la matière a un grand impact sur la réalisation des objectifs de la matière, et les méthodes varient selon les matières, les matériaux et l'environnement d'enseignement.
1. La méthode dialogique.
2. Méthodes exploratoires et déductives.
3. Présentations d'expériences pratiques
4. Expériences pratiques.
5. Préparer une recherche pédagogique simplifiée.
6. La façon de résoudre les problèmes.
7. Voyages et visites scientifiques pratiques.
8. Méthode projet.
9. La méthode des unités principales.
________________________________________
Le rôle de l’enseignant dans un enseignement efficace :
Le rôle de l'enseignant est important et vital dans le processus éducatif, et il doit s'éloigner du rôle traditionnel de présentation, et non pas être un vecteur d'information, mais son rôle est plutôt de guider les élèves en cas de besoin sans interférence majeure, et donc son rôle principal réside dans la planification pour guider les élèves et les aider à redécouvrir les faits scientifiques.
A titre d'exemple, supposons qu'un enseignant étudie dans une matière scientifique pour le cycle primaire les facteurs dont une plante a besoin pour pousser. La méthode traditionnelle est que l'enseignant leur parle des besoins de la plante en lumière, eau, bonne le sol et l'air, et le sujet sera terminé en moins de dix minutes, mais cela n'aura pas d'impact réel sur l'information ou le comportement des élèves. Dans un enseignement efficace, l'enseignant posera aux élèves la question suivante : les besoins de la plante, ou quels sont les facteurs nécessaires à la germination, etc., et laisser la réponse aux élèves pour rechercher et proposer une expérimentation Les élèves se sont mis d'accord sur la méthode de réalisation de l'expérience et ils ont assigné rôle entre eux dans la conduite de l'expérience, son suivi et la rédaction du rapport, dont il finira par conclure la connaissance des besoins de la plante, et de découvrir les faits scientifiques liés au sujet. nous trouvons ce qui suit :
1. Former les élèves à la pensée scientifique.
2. Former les élèves à la méthode du dialogue et de la discussion organisés.
3. Les élèves acquièrent des compétences pratiques liées à l'expérience.
4. Les élèves apprennent la méthode de rédaction de rapports scientifiques.
5. L'aptitude à communiquer et à expliquer l'idée scientifique aux autres de manière convaincante.
Le rôle du directeur d'école en matière d'enseignement efficace :
Le directeur de l'école est très intéressé à ce que son école fournisse les meilleures méthodes d'éducation et d'enseignement, et il doit exhorter ses professeurs à utiliser les meilleures méthodes pédagogiques pour enseigner aux élèves, et il doit travailler dur pour vérifier les capacités et les compétences des enseignants et travailler à les développer et à surmonter les difficultés auxquelles ils peuvent être confrontés, et coordonner entre eux et l'administration scolaire et les superviseurs qui peuvent mettre en œuvre certaines activités dans l'école ou ailleurs dans le but d'élever la compétence des enseignants et de mettre en œuvre un plan d'encadrement qui aide le professeurs à effectuer le travail avec une qualité pédagogique appropriée. Il développe ses compétences dans une pédagogie efficace et y forme ses professeurs. Quant au directeur technique qui n'est pas en mesure de dispenser un enseignement efficace, il ne mérite pas d'être directeur d'école, ni n'est elle attendait de lui ou de ses maîtres en général une solide éducation. Ceci est une invitation à tous les directeurs d'école à assumer leurs responsabilités envers leurs enseignants afin que cela rejaillit positivement sur leurs élèves.
________________________________________
Le rôle du superviseur pédagogique dans un enseignement efficace :
Le superviseur pédagogique est l'ingénieur du processus pédagogique et pédagogique. A ce titre, se déroule le processus de planification des meilleures méthodes techniques et pédagogiques pour la mise en œuvre du programme scolaire dans les écoles. De son expérience, les enseignants tirent des méthodes et des méthodes pédagogiques efficaces, et il doit leur donner l'opportunité de participer avec lui à leur planification et à leur mise en œuvre sur le terrain dans les écoles avec leurs élèves.
Pour y parvenir, le responsable pédagogique doit élaborer un plan d'encadrement en début d'année scolaire pour changer le parcours traditionnel et les méthodes traditionnelles d'enseignement et rendre l'enseignement efficace.
1. L'assemblée générale n ° (1) comprend tous les enseignants de la matière au début de l'année scolaire (la première semaine) dans le but de convenir d'appliquer des méthodes efficaces d'enseignement, de distribuer le programme et de déterminer les moyens pédagogiques nécessaires pour mettre en œuvre le programme et la distribution des rôles aux différents enseignants pour toutes les années académiques et convenir d'une prochaine réunion dans la semaine suivante pour apporter ce qui a été convenu.
2. Réunion générale n° (2) pour faire le point sur ce qui a été fait, échanger des papiers entre le groupe, discuter de ce qui a été fait et convenir de la mise en œuvre selon le plan établi pour l'enseignement.
3. Visiter les enseignants dans les écoles pour découvrir l'étendue de l'application des méthodes et guider les enseignants.
4. Assemblée générale n° (3) pour convenir des activités d'encadrement (leçons modèles, ateliers, stages de formation des enseignants, etc.) et les mettre en œuvre, et discuter des difficultés qui ont accompagné la mise en œuvre, et travailler ensemble pour les surmonter.
5. Évaluez le travail qui a été fait et rédigez un rapport pour en tirer profit dans le futur
.

 =============================

تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق