السلام عليكم ورحمة الله
بعد طلب العديد من الأساتذة تقرير التربص حول مراحل تطور النظام التربوي الجزائري بصيغة وورد وقابل للتعديل
هام : يمكنكم وضع تعليقاتكم أسفل الموضوع حول التقارير التي تريدون مني وضعها لكم في المدونة
لا تنسونا من صالح دعائكم ^^ تعليق بسيط لن يضر ☺
كما يمكنكم تحميل التقرير بصيغة وورد
أرجوا الضغط على زر المتابعة أسفل الصفحة لكي تصلكم باقي الواضيع حول تقارير التربص وغيرها
والآن مع ملخص التقرير باللغة العربية:
كان واقع التربية والتعليم في الجزائر قبل الاحتلال الفرنسي بخير ، حيث العلم مقياس كل شئ وكانت المدارس والكتاتيب منتشرة ولكن الاستدمار الغاشم طبق سياسة التجهيل والفرنسة من أجل طمس الهوية وجعل الجزائريين دون مبدأ ولا عقيدة ولا هوية يعتزون بها ورغم محاولات 132 سنة كانت المقاومة السياسية والثقافية بإنشاء الجمعيات وكتاتيب القرآن
ومدارس التربية التي تبنتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ تأسيسها سنة 1931
وكان لزاما بعد الاستقلال استرجاع الهوية المغتصبة فكان السعي متواصلا على مراحل من أجل تعزيز واقع التربية والتعليم ومن أجل ذلك قطعت الجزائر أشواطا كبيرة في طريق التربية والتعليم .
ان النظام التربوي هو نظام اجتماعي، تنبثق مبادئــــــه وأهدافه من مبـــــــادئ وأهداف المجتمع الحــــــاضن له، ومن المفترض أن يستجيب للمتغيرات العالمية، وخاصة التكنولوجية منها، مع عدم اغفاله للمتطلبات الداخلية، وخاصة الخصوصية الثقافية لمجتمع النظــــام التربوي، والتـــــي من خلالها يتميز نظام تربوي عن نظــــــام تربوي آخر، ولا نعني بذلك الجمود والتقوقع علـــى الذات، بل بالعكس فنحن نقصد هذا الانفتاح والتفـــــاعل مع الآخر مع الحفاظ على الهوية والتميز.
النظام التربوي يتأثر بالمتغيرات والمتطلبات الداخلية والخارجية، وهذا ما يدفعه إلـــــى محاولة مواكبـــة المستجدات المتبعة، والنابعة من فلسفة تربوية ناجعة، تأخذ بعين الاعتبار المنطلقات القاعديـــــة للمجتمع، وتهدف إلى تحقيق متطلباته واحتياجاته على مستوى جميع الأصعدة.
هناك من يرى: " أنه جملة من العناصر المترابطة فيما بينها، وفق علاقات تبادلية تأثيرا وتأثرا كل جزء من النظام يؤدي وظيفة محددة لهـــا علاقة ببقية أجزاء النظــــام في نسق تعاونــــي وتكاملـــــي فــــــي أداء الوظيفة الأساسية."
كما يعرف "على أنه الكيان المنظم أو المركب الذي يجمع أجزاء تؤلف في مجموعها تركيبا كليا موحدا."
في حين يرى البعض أن: " النظام اطار عام لمجموعة من العناصر التي تترابط وتتفاعل للقيام بوظيفة أو وظائف متعددة."
أما نايف القيس عرفه في المعجم التربوي وعلم النفس "مصطلح النظام لوصف مجموعة من العناصر المتبادلة، التي تعمل لتحقيق هدف عام، والنظام له مدخلات ومخرجات وعمليات وآلية التغذية العكسية".
يعرف عبد اللطيف الغاربي وآخرون في معجم علوم التربية و مصطلحاتها النظام التربوي بأنه:"مجموعة من العنــــاصر والعلاقـــــــات التــــي تستمد مكوناتهـــا من النظم السياسيـــة والاقتصـــاديـــة، والسوسيوثقافية، وغيرهـــــا لبلورة غايات التربية، وأدوار المدرسة، ونظام سيرها ومبادىء تكوين الأفراد الوافدين إليها".
كما يرى عبد الله الرشدان و نعيم جعنيني: " أن النظام التربوي فـــي أي بلد هو عبـــــــارة عن مجموعة من القواعد والتنظيمات والاجراءات التي تتبعها الدولة في تنظيم شؤون التربية والتعليم، وهذه النظم التربوية عامة هي انعكاس للفلسفة الفكرية والاجتماعية والسياسية السائدة."
مما سبق يمكننا تصور منطلقات تأسيس وبناء النظام التربوي في النقاط التالية:
أن يقوم النظام التربوي على فلسفة وأهداف واضحة، أن يولد هذا النظام من ثقــــــافة المجتمع، أن يستند على نتائج البحث العلمي، ويشرف على تطبيقه وتقييمه دوريا أخصائيون وخبراء في الميدان باتباع مناهج موضوعية.
إن التعليم في مرحلة ما قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر كان تعليما مزدهرا تتكفل بتمويله فئات الشعب الجزائري بكل الوسائل والآليات المتوفرة، سواء من هبات وعطايا أو الوقف الإسلامي أو الصدقات الممولة من الزكاة، تقدم لدور العلم والعبادة في المساجد والزوايا والكتاتيب، لم يكن الأتراك ينظمون العملية التعليمية في الجزائر، بل كانت متروكة للعمل الجمعوي إن جاز التعبير، لكنهم لم يعرقلوا نشر العلم ولم يقفوا في وجه من يتصدر لذلك بل كان هناك تشجيع في فترات معينة من خلال إكرام أهل العلم في المناسبات الرسمية، لم يكن للعثمانيين في الجزائر سياسة للتعليم، ولا خطة رسمية لتشجيعه والعناية بأهله وتطويره وتوجيهه وجهة تخدم المصالح الإسلامية العليا من جهة والمصالح الوطنية الجزائرية من جهة أخرى.
والآن مع ملخص التقرير باللغة الفرنسية:
La réalité de l'éducation en Algérie avant l'occupation française était belle, où la science est la mesure de tout, et les écoles et les livres étaient répandus, mais la destruction brutale a appliqué la politique de l'ignorance et des Français dans le but d'effacer l'identité et de faire des Algériens sans principe , credo, ou identité dont être fier, et malgré les tentatives de 132 ans, la résistance politique et culturelle fut de fonder des Associations et des écrivains du Coran
Et les écoles d'enseignement adoptées par l'Association des Savants Musulmans Algériens depuis sa fondation en 1931
Après l'indépendance, il a fallu récupérer l'identité usurpée, donc la quête a été continue par étapes afin de valoriser la réalité de l'éducation, et pour cela, l'Algérie a fait de grands progrès dans la voie de l'éducation.
Le système éducatif est un système social, ses principes et objectifs découlent des principes et objectifs de la société qui l'accueille, et il est censé répondre aux changements globaux, notamment technologiques, sans ignorer les exigences internes, notamment la spécificité culturelle de la communauté du système éducatif, à travers laquelle un système éducatif se distingue d'un autre système éducatif, et nous ne parlons pas de stagnation et d'auto-isolement, au contraire, nous entendons cette ouverture et cette interaction avec l'autre tout en préservant l'identité et la distinction.
Le système éducatif est affecté par des variables et des exigences internes et externes, et c'est ce qui le pousse à essayer de suivre le rythme des derniers développements, découlant d'une philosophie éducative efficace qui tient compte des prémisses fondamentales de la société et vise à atteindre son objectif exigences et besoins à tous les niveaux.
Il y a ceux qui voient : "C'est un ensemble d'éléments interconnectés, selon des relations réciproques influençant et étant affectés. Chaque partie du système remplit une fonction spécifique liée au reste des parties du système de manière coopérative et intégrée dans exerçant la fonction de base."
Il est également défini comme «l'entité organisée ou composite qui rassemble des parties qui forment ensemble un tout unifié».
Tandis que certains voient cela : "Le système est un cadre général pour un groupe d'éléments qui interagissent et interagissent pour remplir une fonction ou plusieurs fonctions."
Quant à Nayef Al-Qais, il l'a défini dans le Dictionnaire de l'éducation et de la psychologie comme "le terme système pour décrire un ensemble d'éléments mutuels qui fonctionnent pour atteindre un objectif général, et le système a des entrées, des sorties, des processus et un mécanisme de rétroaction ."
Abd al-Latif al-Gharbi et d'autres dans le Dictionnaire des sciences et de la terminologie de l'éducation définissent le système éducatif comme : "un ensemble d'éléments et de relations dont les composantes dérivent des systèmes politiques, économiques, socioculturels, et autres pour cristalliser les objectifs de l'éducation, les rôles de l'école, son système de fonctionnement et les principes de formation des individus qui y viennent.
Comme Abdullah Al-Rashdan et Naim Ja'enini le voient : « Le système éducatif de tout pays est un ensemble de règles, de règlements et de procédures que l'État suit dans l'organisation de l'éducation et des affaires éducatives, et ces systèmes éducatifs en général sont le reflet de la philosophie intellectuelle, sociale et politique dominante.
De ce qui précède, on peut imaginer les points de départ pour établir et construire le système éducatif dans les points suivants :
Que le système éducatif soit fondé sur une philosophie et des objectifs clairs, que ce système naisse de la culture de la société, qu'il soit fondé sur les résultats de la recherche scientifique, et que son application et son évaluation périodique soient supervisées par des spécialistes et des experts en terrain en suivant des démarches objectives.
L'éducation dans l'occupation pré-française de l'Algérie était une éducation florissante qui était financée par le peuple algérien avec tous les moyens et mécanismes disponibles, qu'il s'agisse de dons et de dons, de la dotation islamique ou de l'aumône financée par la zakat, à condition que le rôle de la science et culte dans les mosquées, les coins et les livres. Les Turcs n'ont pas organisé le processus éducatif. En Algérie, il a été laissé à l'action collective, pour ainsi dire, mais ils n'ont pas entravé la diffusion des connaissances et n'ont pas fait obstacle à ceux qui prendre les devants en cela. Au contraire, il y avait des encouragements à certaines périodes en honorant des savants lors d'occasions officielles. Les Ottomans en Algérie n'avaient pas de politique d'éducation, ni de plan C'est une institution officielle pour l'encourager, prendre soin de son peuple , le développer et le guider, et une destination qui sert les intérêts islamiques suprêmes d'une part, et les intérêts nationaux algériens d'autre part.
هام : يمكنكم وضع تعليقاتكم أسفل الموضوع حول التقارير التي تريدون مني وضعها لكم في المدونة
ردحذفلا تنسونا من صالح دعائكم ^^ تعليق بسيط لن يضر ☺
التقويم في المعالجة البيداغوجية
ردحذف