السلام عليكم
قبل كل شيء يجب على الأستاذ المتربص معرفة كيفية طريقة كتابة و تأطير تقرير التربص
نبدأ على بركة الله
كما يمكنكم تحميل الشرح بصيغة وورد
والآن مع الشرح:
هيكلة ومواصفات تقرير التربص
تقرير التربص بحث وجيز يعده الطالب الموظف المقبل على التخرج ،وانهاء فترة التكوين المتخصص في احدى المؤسسات التي توجهه اليها الإدارة التي ينتمي اليها وظيفيا .بغرض اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لممارسة وظيفته مستقبلا .
فهو تكوين وتدريب مهني يساعد الموظف على الربط والتقارب بين الرصيد المعرفي النظري وبين الجانب التطبيقي العملي ،ويمكنه من اكتساب خبرة أولية توضح له معالم الوظيفة ،وتحضره للاندماج في عالم الشغل بذهنية متفتحة وروح العمل الجماعي ...
هو وثيقة تتضمن معلومات وموارد معرفية ،عن تقنيات الممارسة المهنية ومهاراتها ،وتصف ظروف العمل في الوسط المهني ،أو ظروف التمدرس في الوسط التربوي ...
هو حصيلة ختامية لما قام به المتربص من نشاطات وتدريبات وممارسات اثناء فترة التكوين ،وهو بمثابة نشاط ادماجي ينجزه المتكون وفق منهجية علمية ،تبرز مردود التكوين الذي شارك فيه ،وتابع فعالياته ...
اهداف تقرير التربص :
كل النشاطات والممارسات التي نقوم بها مستهدفة ،تسعى ال تحقيق غرض من الأغراض ،وتقرير التربص غرض من أغراض التكوين ،وبالتالي فهو يرمي الى تحقيق أهداف أهمها :
ــــ توظيف المعارف المحصل عليها اثناء التكوين ،وربطها بالجانب الوظيفي .
ـــ اكتساب روح المبادرة والابداع والتجديد .
ـــ التعود على العمل الجماعي ،وحسن التعامل مع المحيط المهني
ـــ تحليل ونقد وتلخيص المعلومات المكتسبة ،وعدم الاكتفاء بتدوينها ،أو حفظها فقط.ـ
ــ مقارنة ما هو كائن بما ينبغي أن يكون ،والعمل على مقاربته ،وعدم الاكتفاء بنقده .
ــ تشخيص النقائص (نقاط القوة والضعف)التي تعيشها المؤسسة ،ومحاولة تقديم الحلول .
ـــ الاطلاع على ظروف العمل ،وأساليب التسيير،ونوعية العلاقات بين مختلف مصالح ومرافق المؤسسة محل الدراسة .
ـــ التعرف على مرافق المؤسسة ،وهيكلتها وحيطها ونشاطاتها ...
ـــ تحديد المشكلة أو الظاهرة (محل الدراسة ) وتحديد استراتيجية دراستها ،وتقديمها في تقرير.
ـــ تنمية دقة الملاحظة والحس النقدي ،ورصد الملاحظات والاختلالات في الوسط المهني،
والسعي الى معالجتها وإيجاد الحلول لها بما يخدم المصلحة العامة
مكونــــات التقريــــــر:
يشتمل التقريرعلى مجموعة من العناصر المترابطة والمتكاملة والمتدرجة أهمها :
1ـــ الصفحة الخارجية :
وتتضمن العناصر التالية مثلما هو مبين في النموذج الموالي :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية البليدة
ملحقة مفدي زكريا
بوفاريـــــــك
تقرير تربص نهاية التكوين المتخصص لرتبة أستــاذ
تعليــم ................... تخصص :..................
اعداد المتكون(ة) اشراف الأستاذ(ة):
............... ................
السسنة التكوينية :2022/2023
صفحة 2ـــ نسخة من الورقة الخارجية
ــ صفحة الاهداء
صفحة3ــ معلومات شخصية عن صاحب التقرير تشمل: الاسم، اللقب ،المؤهل العلمي الرتبة، التخصص ،مؤسسة العمل ،البلدية ،الولاية ،مؤسسة الدراسة التطبيقية ،الهاتف .
صفحة 4ـــ الاهداء
صفحة 5ـــ الشكر
صفحة 6ـــ لفهرس
الرقم المحتويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات الصفحة
01 الإشكالية 05
02 الفرضيات 06
صفحة7ـــ قائمة الجداول والاشكال (ان وجدت).نفس النموذج السابق
8ـــ المقدمــــــة :
هي صورة مصغرة لمضامين التقرير ،وهي صلة وصل بين الصفحة الخارجية وما يليها (اهداء ،شكر،فهرس...)وبين المتن وحمولة التقرير وأقسامه ...ويمكن ان ندرج فيها أسباب اختيار الموضوع ،والاشارة الى أهم الصعوبات التي واجهت الباحث اثناء اعداده. يتراوح حجمها بين صفحة و صفحة ونصف .
ملاحظة :ترقم المقدمة بالحروف الأبجدية(اب ج د ه و ...) وتحتسب صفحاتها عند بداية الترقيم.
9ـــ المحور الأول : ويتضمن المعلومات التالية :
ــ أهمية الموضوع وأسباب اختياره.
ــ الأهداف التي تسعى الدراسة الى تحقيقها .
ـــ الحدود الموضوعية :
ونعني بها الموضوعات التي يمكن معالجتها ،أولا يمكن ،بسبب تباين الآراء حولها ،أو بسبب صعوبتها ،أو الحصول على بيانات كافية عنها ...
ـــ الحدود المكانية ( الجغرافية )
ونعني بها المكان الذي أجريت به الدراسة الميدانية ،أي تحديد اسم المؤسسة واالمنطقة والحي ...لتمييزها عن بقية المؤسسات الموجودة في نفس المنطقة او الحي ....
ملاحظة :وضع بطاقة فنية للمؤسسة (اسم ،سنة الانشاء ،موقع، نوعها ،المحلات ،المرافق ،التلاميد ،الأساتذة ، مخطط النجدة ،النتائج...)
ـــ الحدود الزمنيــــــة :
ونقصد بها الفترة الزمنية التي جرت فيها الدراسة (من......الى......)ويمكن التوسع الى التوقيت والفترات ،التأجيلات ،أسبابها...
10ـــ المحور الثاني : الإشكالية والفرضيات
ونعني به صياغة الإشكالية صياغة لغوية ،تثير التساؤل والحيرة حول الظاهرة المستهدفة بالدراسة ،أي تحويل الفكرة التي تشغل بال صاحب التقرير(الباحث)الى تساؤل يحتاج الى إجابة ،أو الى حيرة تحتاج الى تفسير،أو غموض يحتاج الى توضيح
صياغة الفرضيات التي تساعدنا على الإجابة عن تساؤل الإشكالية
ملاحظة :تقديم امثلة ونماذج من الإشكاليات ،والتمييز بين الإشكالية والمشكل ...
11ــ المحور الثالث :(تحليل الظاهرة المستهدفة بالدراسة )
ويتم فيه اعتماد الملاحظة والاستقصاء وجمع ما أمكن من البيانات والمعلومات ،ومراقبة التصرفات، وأساليب المعاملات والعلاقات ، ثم الشروع في تحرير وصياغة ما سبق ذكره صياغة سردية موضوعية ،ووصف ما عاشه وعايشه وصفا دقيقا يحيط بجوانب الظاهرة كما هي في الواقع ...
ويمكن ان يتوسع في تحليل الظاهرة محل الدراسة بالمراجع التي لها علاقة بالموضوع ،والاستدلال على ما أشار اليه بأقوال العلماء والمختصين ،وتدعيم تحليله ببعض التجارب والدراسات التي تناولت هذا الموضوع من قبل .كما يمكن التطرق الى أسبابها ومظاهرها ،وأنواعها ،وتأثيراتها ...مع ضرورة ابراز شخصية الدارس وبصمته في هذا التحليل من خلال التعليق والتعقيب والمقاربة ...
ملاحظة : عرض ظاهرة من الظواهر، وتكليف بعض المتكونين بالحديث عنها ثم مناقشتهم
12 المحور الرابع :الدراسة التطبيقية :
بعد تحليل الظاهرة المستهدفة بالدراسة نظريا، دراسة وصفية تحليلية شاملة بتوظيف مختلف المعلومات والبيانات والنظريات التي لها علاقة بالموضوع ...يمكن تدعيم ذلك ببعض أدوات جمع البيانات (استبيان ،مقابلة ،سجلات ...) واستغلال معطياتها في تعزيز ما أشرنا اليه في الدراسة النظرية
ملاحظة : تقديم نموذج استبيان أومقابلة ،وبيان كفية بنائه وتحليله واستخراج نتائجه
13ـــ المحور الخامس :عرض النتائج والتعليق عليها :
عرض النتائج التي توصل اليها الباحث من الدراسة في شكل ملخص والتعليق عليها
14ـــ الخاتمة :
وتكون بمدخل بسيط ثم يذكر بالظاهرة محل الدراسة ،وما قام من ملاحظة ومتابعة ،وجمع معطيات ،وتحليل وتعليق ثم يشير الى النتائج التي توصل اليها ومقارنتها بنتائج البحوث والدراسات التي سبق له عرضها في المحور...
15ــ المقترحات :
يقدم صاحب التقرير ما يراه مناسبا من الاقتراحات لمعالجة الظاهرة والتقليل من حدتها ،او القضاء عليها من وجهة نظره ...
16ـــ المراجع :
يذكر المراجع والمصادر التي اقتبس منها المعلومات والبيانات للامانة العلمية
ملاحظة :بيان تقنية الاقتباس والتهميش ،وتدوين المراجع، والفرق بين المصدر والمرجع
17ـــ الملاحق :(ان وجدت)
وتكون حسب ما يتطلبه موضوع الدراسة (صور ،مناشير،محطط النجدة ،بطاقة فنية ،مراسيم ،مقالات ...)
معلومات مكملة لهيكلة التقرير
ـــ حجم الخط: اربيك 16،والعناوين الرئيسية 18
ـــ هامش الصفحات 2سم من اعلى ن2سم على اليمين وواحد سم على اليسار، ووحد سم بين السطور
ـــ لا نستعمل الألوان والصور الجمالية ،لانه دراسة علمية وليس تجارية .
ــ تغطى ورقة الواجهة بغلاف بلاستيكي شفاف ابيض والأخيرة من الورق المقوى.
ـــ يستحسن ان تكون معظم التعابير بصيغة الماضي .
ـــ عدم ذكر معلومات تسيء الى المؤسسة التي أجريت فيها الدراسة .
ـــ لا يقل التقرير عن 15ص.
مرحبا بكم
ردحذفMustapha meflahmoustafa@gmail.com
ردحذف