السلام عليكم ورحمة الله
الصفحة الرسمية الخاصة بي على الفيسبوك : الرفيق للتعليم للأستاذ لشهب يونس
https://www.facebook.com/RafikEducationهام : يمكنكم وضع تعليقاتكم أسفل الموضوع حول التقارير التي تريدون مني وضعها لكم في المدونة
لا تنسونا من صالح دعائكم ^^ تعليق بسيط لن يضر ☺
نواصل مع تقارير التربص واليوم مع تقرير التربص حول المعالجة البيداغوجية بصيغة وورد من الفهرس إلى الخاتمة ومتكون من 13 صفحة والذي يبحث عنه الكثير
والآن مع التحميل لكي لا أطيل عليكم
أرجوا الضغط على زر المتابعة أسفل الصفحة لكي تصلكم باقي الواضيع حول تقارير التربص وغيرها
أولا : الفهرس
المقدمة
I. مفهوم المعالجة البيداغوجية .
II. الفئة المستهدفة بالمعالجة البيداغوجية .
III. العوامل المسببة في ظهور الصعوبات لدى التلاميذ.
IV. أنماط المعالجة البيداغوجية .
V. أهداف المعالجة البيداغوجية .
VI. تنفيد حصة المعالجة البيداغوجية .
VII. استراتيجية تنفيد المعالجة البيداغوجية .
VIII. نمودج لمذكرة خاصة بإعداد حصة معالجة بيداغوجية .
الخاتمة
ثانيا : الملخص باللغة العربية
” لا ينبغي الاكتفاء بتربية واحدة للجميع بل يجب ان نتطلع الى التربية الافضل لكل فرد ” وبعبارة أخرى : النجاح للجميع هو الهدف , ولا يمكن ذلك الا باستغلال امكانات كل واحد أقصى استغلال . من أبرز المشكلات التي تواجه المعلم في تأدية رسالته التربوية وجود هوّة بين التلاميذ النجباء و التلاميذ الضعفاء ، و التي ما فتئت تزداد اتساعا بل بلغت درجة أحدثت تباينات في المستويات يصعب تسييرها في القسم ، و تعود أسباب وجود هذه الهوّة ( التي لايمكن استدراكها في بعض الأحيان ) إلى عدم معالجة صعوبات التعلم في حينها و بتراكمها عبر سنوات الدراسة يصعب حلها ، و للتخفيف من حدة هذه الظاهرة فقد أدرجت في جدول توقيت القسم حصة المعالجة التربوية و صارت من مهام المعلم ليشكل أداة ضبط و تعديل ضروري لتحسين مردود التلاميذ و تقليص المشكل في مواد اللغات الأساسية وهي اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات.
• أما المعالجة التربوية فهي من المصطلحات الحديثة التي تستعمل كثيرا في البيداغوجيا وتعني تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم والتشخيص.
• وهي كذلك مجموعة الترتيبات البيداغوجية التي يعدّها المعلم لتسهيل تعلم التلاميذ. وينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا.
• المعالجة البيداغوجيا هي جهاز مهمته تقديم نشاطات تعلمية للتلميذ حسب الفوارق البيداغوجية لتمكينه من استدراك نقائصه التي اظهرها التقويم التشخيصي.
• او هي جهاز بيداغوجي يتم بطريقة بعدية ويبني على بيانات ومعلومات يستخرجها المصحح من انتاج المتعلّم ويقترح حلولا قصد تجاوز خلل ما في تعلم المتعلم أو جماعة من المتعلمين .
• هي فعل تصحيحي للتعثرات التي قد تظهر لدى المتعلمين أثناء عملية التعليم، ويتركز على تشخيص واضح لهذه الصعوبات والتعثرات والأسباب التي أدت الى ظهورها لتحديد أفضل السبل الكفيلة لعلاجها وبالتالي فهي تكون دائما امتدادا للأنشطة التعليمية السابقة .
على ضوء ما تم تقديمه في البحث على الأستاذ أن يسعى جاهدا إلى ضرورة التحضير الجيد بشقيه قريب المدى وبعيد المدى ، كما يميز بين التحضير الذهني والكتابي ، معتمدا في ذلك على الطرائق النشطة والفعالة ، مع استخدام الوسيلة الخادمة للنشاط وكذا جميع المحفزات موظفا بذلك بيداغوجيا الفارقة والتنويع في الأنشطة ومدى ملائمتها لمستوى المتعلمين ، على أن يكون التقويم مستمرا والمعالجة آنيا وفق ما تقتضيه المقاربة بالكفاءات وكذا ملمح خروج المتعلم ، علاوة على كل هذا تحكم الأستاذ في المعلومة وأخذها من مصادرها وتماشيها ومستوى المتعلمين ،
ثالثا : الملخص باللغة الفرنسية
« Une seule éducation ne doit pas être satisfaite pour tous, mais nous devons plutôt aspirer à la meilleure éducation pour chacun. » En d'autres termes : la réussite pour tous est l'objectif, et cela ne peut être atteint qu'en maximisant l'exploitation du potentiel de chacun. un. L'un des problèmes les plus importants auxquels est confronté l'enseignant dans l'accomplissement de sa mission éducative est l'existence d'un écart entre les élèves excellents et les élèves faibles, qui s'est creusé et a même atteint un degré qui a causé des différences de niveaux difficiles à gérer dans le département. ) à la non prise en charge en temps utile des difficultés d'apprentissage et leur accumulation au fil des années d'études est difficile à résoudre, et pour pallier la sévérité de ce phénomène, la classe de traitement éducatif a été intégrée dans le programme départemental calendrier, et il est devenu l'une des tâches de l'enseignant de constituer un outil de contrôle et d'ajustement nécessaire pour améliorer les performances des élèves et réduire le problème dans les matières. Les langues de base sont l'arabe, le français et les mathématiques.
• Quant au traitement pédagogique, il s'agit d'un des termes modernes fréquemment utilisés en pédagogie, et il s'agit de remédier à la déficience constatée chez les apprenants après les processus d'évaluation et de diagnostic.
• C'est aussi un ensemble de dispositifs pédagogiques préparés par l'enseignant pour faciliter l'apprentissage des élèves. Le traitement éducatif doit se faire selon des modalités pédagogiques appropriées pouvant aider les élèves concernés à surmonter leurs difficultés en adaptant les modalités d'intervention, en diagnostiquant les faiblesses pour les corriger et en recourant à l'individualisation des apprentissages lorsque cela est possible.
• La thérapie pédagogique est un dispositif dont la mission est de proposer des activités éducatives à l'élève selon les différences pédagogiques, pour lui permettre de corriger ses lacunes révélées par l'évaluation diagnostique.
• Soit c'est un dispositif pédagogique qui se fait de manière dimensionnelle et s'appuie sur des données et informations que le correcteur extrait de la production de l'apprenant et propose des solutions afin de pallier un défaut d'apprentissage de l'apprenant ou d'un groupe d'apprenants.
• C'est une action correctrice des écueils qui peuvent apparaître chez les apprenants au cours du processus éducatif, et elle s'attache à un diagnostic clair de ces difficultés et écueils et des raisons qui ont conduit à leur émergence afin de déterminer les meilleurs moyens d'y remédier. les traiter, et donc c'est toujours une extension des activités éducatives précédentes.
À la lumière de ce qui a été présenté dans la recherche, le professeur devrait s'efforcer d'établir la nécessité d'une bonne préparation dans ses parties à court terme et à long terme, car il distingue la préparation mentale et écrite, en s'appuyant sur des méthodes actives et efficaces, avec l'utilisation des moyens qui servent l'activité, ainsi que tous les stimuli, en employant la pédagogie de la distinction et de la diversification.Dans les activités et leur adéquation au niveau des apprenants, à condition que l'évaluation soit continue et que le traitement soit opportun selon ce qui est requis par l'approche des compétences ainsi que le profil de sortie de l'apprenant, en plus de tout cela l'enseignant contrôle l'information et la prend à sa source et est en adéquation avec le niveau des apprenants.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق