تقرير التربص : التسرب المدرسي بصيغة وورد مع قائمة المراجع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوجد عدد من الأساتذة الكرام طلبوا مني هذا الموضوع وهو تقرير التربص حول التسرب المدرسي قابل للتعديل لهذا جهزته لكم ولا تنسونا من صالح دعائكم
اضغط هنا للتحميل
ملخص حول تقرير التسرب المدرسي باللغة العربية:
المشاكل التي تعاني منها دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة
لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره وتقف
حجر صلب أمامه ،ولا سيما أنها تساهم بشكل كبير وأساسي في تفشي الأمية وعدم
اندماج الأفراد في التنمية ، بحيث يصبح المجتمع الواحد خليط من فئتين فئة
المتعلمين وفئة الأميين مما يؤدي إلي تأخر المجتمع عن المجتمعات الأخرى
وذلك نتيجة لصعوبة التوافق بين الفئتين في الأفكار والآراء فكلا يعمل حسب
شاكلته .
والهدف من هذا البحث وهو تعريف المتعلم
بظاهرة التسرب ،وأسبابها سواء كانت أسباب داخلية أو أسباب خارجة وكذلك
المقترحات التي وضعة للحد من هذه الظاهرة والآثار المترتبة عليها .
ومما دفعنا للاهتمام بهذا الموضوع يأتي نتيجة للاعتبارات التالية : -
الرغبة في الوقوف على أسباب التسرب المدرسي .
من حيث أنه موضوع تربوي يدخل في صلب العملية التعليمية إذ يساهم في إيقاف نزيف التدهور المعرفي لدى الناشئة.
من الناحية الاجتماعية يؤدي التسرب الدراسي إلى ارتباك في بنية المجتمع حيث يساهم في تفاقم ظاهرة البطالة.
الرغبة في الوقف على هذه الظاهرة التي لاحظناها أيام الدراسة .
تساؤلات البحث :-
1-) ما هو تعريف التسرب الدراسي ؟
2-) ما هي أسباب التسرب الدراسي ؟
3-) هل أسباب التسرب الدراسي أسباب داخلية أم خارجية أم الاثنين معا
4-) مـا هي المقترحات التي تقلل من ظاهرة التسرب المدرسي
5-) ما هي الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة التسرب ؟
وأهم هذه التوصيات ما يلي:
1- القيام بدراسات من حين لآخر لتوفير قاعدة معلومات إحصائيـــة عـــن نسب وأسباب التسرب من التعليم.
2- إجراء دراسة من أجل تقييم المواد المقررة ونظام الاختبارات لتحديــــد مدى مناسبتها لقدرات ومستوى الطلاب.
3- إيجاد آلية للتعرف على الطلاب
المعرضين لخطر التسرب ولتشجيعهم ورفع معنوياتهم وبذل كل جهد لمساعدتهم
بالبقاء في المدرســــة وإتمـــــام تعــليمهم.
4- تشجيع الطلاب المتسربين للعودة إلى المدرسة وإيجاد حوافز للذيــــــن يعودون ويتمون دراستهم.
5- السعي لتطبيق نظام يجعل التعليم إلزامياً حتى المـــــرحلة الثانويــــــة.
6- على المعلم والمرشد الطلابي وولي
الأمر تنبيه الطـــالب بالعقــــوبات الوخيمة المترتبة على انقطاعه عن
المدرسة ومنها قلة الفـــرص الوظيفية وانحصار الوظائف المتاحة على الوظائف
الدنيا ذات المردود المــــــــالي المنخفض والذي يؤدي بالتالي إلى تدني
مستوى معيشة الفـــرد وأسـرتـــه وأيضاً يجب تذكير الطلاب بأن الذي يغادر
المدرسة قبل إتمام تعليمه فـإن أحد أبنائه غالباً ما يتبع خطاه ويترك
المدرسة كما أشارت إلى ذلك بعـض البحوث.
7- المتابعة الدقيقة من قبل المرشد
الطلابي والاتصال بولي أمر الطالــب للتشاور وتبادل الآراء والمعلومات حول
مستــوى الطالب والمصاعــــب التعليمية التي تواجه الطالب من أجل المساعدة
في حلها.
8- مساعدة الطلاب الذين يعانون من ضعف
التحصيل العلمي أو صعوبة في بعض المواد وإيجاد فصول تقوية مسائية يحضرها
أولياء الأمور مـن أجل تشجيع ورفع معنويات أبنائهم الطلاب.
9- تطوير العلاقة بين المنزل والمدرسة واستعمال جميع قنوات الاتصال من أجل توثيق العلاقة لتحقيق الأهداف المعنوية المنشودة.
10- توعية أولياء الأمور بأهمية اتصالهم بالمدرسة ومواصلة الزيارات للتعرف على أحوال ومستوى تحصيل أبنائهم الطلاب.
11- تفعيل دور المنزل من أجل تحفيز
الطالب وترغيبه فـــي المدرســـة والتعاون مع منسوبي المدرسة وخاصة المرشد
الطلابي لحل المشاكل الشخصية والصعوبات التعليمية التي قد تواجه الطالب.
12- على المرشد الطلابي فتح ملف خاص
بكل طالب يتصف بأي من الصفات والخصائص التي إلى أنه عرضة لترك المدرسة على
أن يقوم المرشد بتحديد وتدوين المشاكل الدراسية والشخصية والاجتماعية التي
يعاني منها الطالب فيصبح هذا الملف بمثابة المرجع الذي يتم من خلاله متابعة
حالة الطالب الدراسية و ملاحظة التغيرات السلوكية ويتم مناقشة تلك
التغيرات والتطورات مباشرة مع ولي أمره من أجل العمل معاً لحل المشاكل التي
قد تواجه الطالب وحثه على البقاء في المدرسة لإتمام تعليمه لأن ذلك يعود
بالنفع عليه في الحاضر والمستقبل.
والآن باللغة الفرنسية:
Problèmes subis par les pays du monde en général et les pays arabes en particulier
Ce phénomène a des effets négatifs qui affectent le progrès et le développement d'une seule société
Une pierre solide devant lui, d'autant qu'elle contribue significativement et fondamentalement à la propagation de l'analphabétisme et de la méconnaissance
Intégration des individus dans le développement, de sorte qu'une société devient un mélange de deux classes classe
La catégorie éduquée et analphabète, qui conduit au retard de la société par rapport aux autres sociétés
Cela est dû à la difficulté de compatibilité entre les deux groupes dans les idées et les opinions, car les deux travaillent selon
Je l'ai formé.
L'objectif de cette recherche est de définir l'apprenant
Le phénomène de fuite, et ses causes, qu'elles soient internes ou externes, ainsi que
Propositions développées pour réduire ce phénomène et ses implications.
Ce qui nous a poussés à prêter attention à ce sujet découle des considérations suivantes :
La volonté de prendre position sur les causes du décrochage scolaire.
En cela c'est une matière éducative qui est au cœur du processus éducatif, car elle contribue à enrayer l'hémorragie de détérioration cognitive chez les jeunes.
Du point de vue social, le décrochage scolaire engendre une confusion dans la structure de la société, car il contribue à l'aggravation du chômage.
L'envie de s'arrêter sur ce phénomène que nous avons observé lors des journées d'étude.
Questions de recherche:
1-) Quelle est la définition du décrochage scolaire ?
2-) Quelles sont les raisons du décrochage scolaire ?
3-) Les causes du décrochage scolaire sont-elles internes ou externes, ou les deux ?
4-) Quelles sont les propositions qui réduisent le phénomène du décrochage scolaire ?
5-) Quels sont les effets négatifs du phénomène de fuite ?
Les plus importantes de ces recommandations sont :
1- Réaliser ponctuellement des études pour constituer une base de données statistiques sur les taux et causes de décrochage scolaire.
2- Mener une étude afin d'évaluer le matériel prescrit et le système d'examen pour déterminer leur adéquation aux capacités et au niveau des élèves.
3- Trouver un mécanisme pour identifier les étudiants
Ceux qui risquent de décrocher, les encourager, leur remonter le moral et tout mettre en œuvre pour les aider
rester à l'école et terminer leurs études.
4- Encourager les décrocheurs à retourner à l'école et trouver des incitatifs pour ceux qui retournent et terminent leurs études.
5- Chercher à mettre en place un système qui rend l'enseignement obligatoire jusqu'au niveau secondaire.
6- L'enseignant, le conseiller pédagogique et le tuteur
L'ordre est d'avertir l'étudiant des sanctions sévères résultant de son abandon
l'école, y compris le manque d'opportunités d'emploi et la restriction des emplois disponibles aux emplois
Le monde à faible rendement financier, qui entraîne par conséquent une baisse
Le niveau de vie de l'individu et de sa famille, mais aussi des étudiants doit être rappelé que celui qui part
L'école avant de terminer ses études, un de ses enfants suit souvent ses traces et quitte
L'école comme indiqué par certaines recherches.
7- Suivi attentif par le guide
étudiants et contacter le tuteur de l'étudiant pour consulter et échanger des opinions et des informations sur
Le niveau de l'élève et les difficultés scolaires rencontrées par l'élève afin d'aider
en le résolvant.
8- Aider les élèves qui souffrent de faiblesse
Réussite scolaire ou difficulté dans certaines matières, et trouver des cours du soir de rattrapage auxquels assister
Les parents afin d'encourager et de remonter le moral de leurs élèves.
9- Développer la relation entre la maison et l'école et utiliser tous les canaux de communication afin de renforcer la relation pour atteindre les objectifs moraux souhaités.
10- Sensibiliser les parents à l'importance de contacter l'école et de poursuivre les visites pour connaître les conditions et le niveau de réussite de leurs élèves.
11- Activer le rôle de la maison pour motiver
L'élève et son désir d'aller à l'école et de coopérer avec le personnel de l'école, en particulier le conseiller
Les étudiants à résoudre les problèmes personnels et les difficultés éducatives que l'étudiant peut rencontrer.
12- Le conseiller étudiant doit ouvrir un dossier spécial
Chaque élève présente l'une des caractéristiques indiquant qu'il est susceptible d'abandonner l'école
Le conseiller doit identifier et noter les problèmes académiques, personnels et sociaux
L'élève en souffre, alors ce dossier devient une référence à travers laquelle il suit
La situation scolaire de l'élève et l'observation des changements de comportement sont abordés
Changements et développements directement avec son tuteur afin de travailler ensemble pour résoudre les problèmes qui se posent
يوجد عدد من الأساتذة الكرام طلبوا مني هذا الموضوع وهو تقرير التربص حول التسرب المدرسي قابل للتعديل لهذا جهزته لكم ولا تنسونا من صالح دعائكم
هام : يمكنكم وضع تعليقاتكم أسفل الموضوع حول التقارير التي تريدون مني وضعها لكم في المدونة
لا تنسونا من صالح دعائكم ^^ تعليق بسيط لن يضر ☺
والآن مع التحميل لكي لا أطيل عليكم:اضغط هنا للتحميل
ملخص حول تقرير التسرب المدرسي باللغة العربية:
المشاكل التي تعاني منها دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة
لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره وتقف
حجر صلب أمامه ،ولا سيما أنها تساهم بشكل كبير وأساسي في تفشي الأمية وعدم
اندماج الأفراد في التنمية ، بحيث يصبح المجتمع الواحد خليط من فئتين فئة
المتعلمين وفئة الأميين مما يؤدي إلي تأخر المجتمع عن المجتمعات الأخرى
وذلك نتيجة لصعوبة التوافق بين الفئتين في الأفكار والآراء فكلا يعمل حسب
شاكلته .
والهدف من هذا البحث وهو تعريف المتعلم
بظاهرة التسرب ،وأسبابها سواء كانت أسباب داخلية أو أسباب خارجة وكذلك
المقترحات التي وضعة للحد من هذه الظاهرة والآثار المترتبة عليها .
ومما دفعنا للاهتمام بهذا الموضوع يأتي نتيجة للاعتبارات التالية : -
الرغبة في الوقوف على أسباب التسرب المدرسي .
من حيث أنه موضوع تربوي يدخل في صلب العملية التعليمية إذ يساهم في إيقاف نزيف التدهور المعرفي لدى الناشئة.
من الناحية الاجتماعية يؤدي التسرب الدراسي إلى ارتباك في بنية المجتمع حيث يساهم في تفاقم ظاهرة البطالة.
الرغبة في الوقف على هذه الظاهرة التي لاحظناها أيام الدراسة .
تساؤلات البحث :-
1-) ما هو تعريف التسرب الدراسي ؟
2-) ما هي أسباب التسرب الدراسي ؟
3-) هل أسباب التسرب الدراسي أسباب داخلية أم خارجية أم الاثنين معا
4-) مـا هي المقترحات التي تقلل من ظاهرة التسرب المدرسي
5-) ما هي الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة التسرب ؟
وأهم هذه التوصيات ما يلي:
1- القيام بدراسات من حين لآخر لتوفير قاعدة معلومات إحصائيـــة عـــن نسب وأسباب التسرب من التعليم.
2- إجراء دراسة من أجل تقييم المواد المقررة ونظام الاختبارات لتحديــــد مدى مناسبتها لقدرات ومستوى الطلاب.
3- إيجاد آلية للتعرف على الطلاب
المعرضين لخطر التسرب ولتشجيعهم ورفع معنوياتهم وبذل كل جهد لمساعدتهم
بالبقاء في المدرســــة وإتمـــــام تعــليمهم.
4- تشجيع الطلاب المتسربين للعودة إلى المدرسة وإيجاد حوافز للذيــــــن يعودون ويتمون دراستهم.
5- السعي لتطبيق نظام يجعل التعليم إلزامياً حتى المـــــرحلة الثانويــــــة.
6- على المعلم والمرشد الطلابي وولي
الأمر تنبيه الطـــالب بالعقــــوبات الوخيمة المترتبة على انقطاعه عن
المدرسة ومنها قلة الفـــرص الوظيفية وانحصار الوظائف المتاحة على الوظائف
الدنيا ذات المردود المــــــــالي المنخفض والذي يؤدي بالتالي إلى تدني
مستوى معيشة الفـــرد وأسـرتـــه وأيضاً يجب تذكير الطلاب بأن الذي يغادر
المدرسة قبل إتمام تعليمه فـإن أحد أبنائه غالباً ما يتبع خطاه ويترك
المدرسة كما أشارت إلى ذلك بعـض البحوث.
7- المتابعة الدقيقة من قبل المرشد
الطلابي والاتصال بولي أمر الطالــب للتشاور وتبادل الآراء والمعلومات حول
مستــوى الطالب والمصاعــــب التعليمية التي تواجه الطالب من أجل المساعدة
في حلها.
8- مساعدة الطلاب الذين يعانون من ضعف
التحصيل العلمي أو صعوبة في بعض المواد وإيجاد فصول تقوية مسائية يحضرها
أولياء الأمور مـن أجل تشجيع ورفع معنويات أبنائهم الطلاب.
9- تطوير العلاقة بين المنزل والمدرسة واستعمال جميع قنوات الاتصال من أجل توثيق العلاقة لتحقيق الأهداف المعنوية المنشودة.
10- توعية أولياء الأمور بأهمية اتصالهم بالمدرسة ومواصلة الزيارات للتعرف على أحوال ومستوى تحصيل أبنائهم الطلاب.
11- تفعيل دور المنزل من أجل تحفيز
الطالب وترغيبه فـــي المدرســـة والتعاون مع منسوبي المدرسة وخاصة المرشد
الطلابي لحل المشاكل الشخصية والصعوبات التعليمية التي قد تواجه الطالب.
12- على المرشد الطلابي فتح ملف خاص
بكل طالب يتصف بأي من الصفات والخصائص التي إلى أنه عرضة لترك المدرسة على
أن يقوم المرشد بتحديد وتدوين المشاكل الدراسية والشخصية والاجتماعية التي
يعاني منها الطالب فيصبح هذا الملف بمثابة المرجع الذي يتم من خلاله متابعة
حالة الطالب الدراسية و ملاحظة التغيرات السلوكية ويتم مناقشة تلك
التغيرات والتطورات مباشرة مع ولي أمره من أجل العمل معاً لحل المشاكل التي
قد تواجه الطالب وحثه على البقاء في المدرسة لإتمام تعليمه لأن ذلك يعود
بالنفع عليه في الحاضر والمستقبل.
والآن باللغة الفرنسية:
Problèmes subis par les pays du monde en général et les pays arabes en particulier
Ce phénomène a des effets négatifs qui affectent le progrès et le développement d'une seule société
Une pierre solide devant lui, d'autant qu'elle contribue significativement et fondamentalement à la propagation de l'analphabétisme et de la méconnaissance
Intégration des individus dans le développement, de sorte qu'une société devient un mélange de deux classes classe
La catégorie éduquée et analphabète, qui conduit au retard de la société par rapport aux autres sociétés
Cela est dû à la difficulté de compatibilité entre les deux groupes dans les idées et les opinions, car les deux travaillent selon
Je l'ai formé.
L'objectif de cette recherche est de définir l'apprenant
Le phénomène de fuite, et ses causes, qu'elles soient internes ou externes, ainsi que
Propositions développées pour réduire ce phénomène et ses implications.
Ce qui nous a poussés à prêter attention à ce sujet découle des considérations suivantes :
La volonté de prendre position sur les causes du décrochage scolaire.
En cela c'est une matière éducative qui est au cœur du processus éducatif, car elle contribue à enrayer l'hémorragie de détérioration cognitive chez les jeunes.
Du point de vue social, le décrochage scolaire engendre une confusion dans la structure de la société, car il contribue à l'aggravation du chômage.
L'envie de s'arrêter sur ce phénomène que nous avons observé lors des journées d'étude.
Questions de recherche:
1-) Quelle est la définition du décrochage scolaire ?
2-) Quelles sont les raisons du décrochage scolaire ?
3-) Les causes du décrochage scolaire sont-elles internes ou externes, ou les deux ?
4-) Quelles sont les propositions qui réduisent le phénomène du décrochage scolaire ?
5-) Quels sont les effets négatifs du phénomène de fuite ?
Les plus importantes de ces recommandations sont :
1- Réaliser ponctuellement des études pour constituer une base de données statistiques sur les taux et causes de décrochage scolaire.
2- Mener une étude afin d'évaluer le matériel prescrit et le système d'examen pour déterminer leur adéquation aux capacités et au niveau des élèves.
3- Trouver un mécanisme pour identifier les étudiants
Ceux qui risquent de décrocher, les encourager, leur remonter le moral et tout mettre en œuvre pour les aider
rester à l'école et terminer leurs études.
4- Encourager les décrocheurs à retourner à l'école et trouver des incitatifs pour ceux qui retournent et terminent leurs études.
5- Chercher à mettre en place un système qui rend l'enseignement obligatoire jusqu'au niveau secondaire.
6- L'enseignant, le conseiller pédagogique et le tuteur
L'ordre est d'avertir l'étudiant des sanctions sévères résultant de son abandon
l'école, y compris le manque d'opportunités d'emploi et la restriction des emplois disponibles aux emplois
Le monde à faible rendement financier, qui entraîne par conséquent une baisse
Le niveau de vie de l'individu et de sa famille, mais aussi des étudiants doit être rappelé que celui qui part
L'école avant de terminer ses études, un de ses enfants suit souvent ses traces et quitte
L'école comme indiqué par certaines recherches.
7- Suivi attentif par le guide
étudiants et contacter le tuteur de l'étudiant pour consulter et échanger des opinions et des informations sur
Le niveau de l'élève et les difficultés scolaires rencontrées par l'élève afin d'aider
en le résolvant.
8- Aider les élèves qui souffrent de faiblesse
Réussite scolaire ou difficulté dans certaines matières, et trouver des cours du soir de rattrapage auxquels assister
Les parents afin d'encourager et de remonter le moral de leurs élèves.
9- Développer la relation entre la maison et l'école et utiliser tous les canaux de communication afin de renforcer la relation pour atteindre les objectifs moraux souhaités.
10- Sensibiliser les parents à l'importance de contacter l'école et de poursuivre les visites pour connaître les conditions et le niveau de réussite de leurs élèves.
11- Activer le rôle de la maison pour motiver
L'élève et son désir d'aller à l'école et de coopérer avec le personnel de l'école, en particulier le conseiller
Les étudiants à résoudre les problèmes personnels et les difficultés éducatives que l'étudiant peut rencontrer.
12- Le conseiller étudiant doit ouvrir un dossier spécial
Chaque élève présente l'une des caractéristiques indiquant qu'il est susceptible d'abandonner l'école
Le conseiller doit identifier et noter les problèmes académiques, personnels et sociaux
L'élève en souffre, alors ce dossier devient une référence à travers laquelle il suit
La situation scolaire de l'élève et l'observation des changements de comportement sont abordés
Changements et développements directement avec son tuteur afin de travailler ensemble pour résoudre les problèmes qui se posent
اترك تعليقك