تقرير التربص: مهارة الاستحواذ والاستئثار على انتباه الطلاب طوال الدرس بصيغة وورد قابل للتعديل

 السلام عليكم

أواصل معكم أساتذتي الكرام مع تقارير التربص واليوم مع تقرير التربص: مهارة الاستحواذ والاستئثار على انتباه الطلاب طوال الدرس بصيغة وورد قابل للتعديل



يمكنكم تحميل تقرير التربص بصيغة وورد

اضغط هنا للتحميل

نبدأ مع خطة تقرير التربص:

التعريف بالمدرسة .........................................

المقدمة .....................................................

الباب الأول

التعريف بمهارة الاستحواذ على انتباه الطالب...........

الانتباه وأهميته في عملية التعلم..........................

شروط تحقيق الانتباه لدى المتعلم........................

خاصية الانتباه في عملية التعلم...........................

الباب الثاني

المظاهر المميزة للمتعلم الغير المنتبه....................

أسباب مظاهر الشرود عند المتعلمين.....................

الباب الثالث

 الإجراءات التربوية التي تجعل المعلم قادراً على الاستحواذ على انتباه المتعلمين........

خاتمة................................................................................................

المراجع .............................................................................................

ملخص تقرير التربص :
إنّ من أهم القضايا التي يواجهها المعلم أثناء الدرس، قضية الاستحواذ على انتباه طلابه طوال الحصة الدراسية، وألا يتحول تركيزهم، أو أحد منهم إلى موضوع آخر يفقدهم القدرة على التعلم، وخاصة أنّ الانتباه الحقيقي، يعتبر شرطاً أساسياً من شروط الإدراك.
ولذلك إنَّ المعلم الذي يجيد اختيار المثيرات التي تحفّز الطلاب على التركيز والانتباه، ويجسن انتقاء الأساليب الخاصة بتحريض التفاعل الصّفّي بينهم أثناء سير الدرس، هو المعلم الأكثر نجاحاً في تحقيق الأهداف المخطط لها من هذا الدرس.
وعلى العكس من ذلك، فكثيراً ما يفشل المعلم في تحقيق مستويات أفضل من التحصيل العلمي لدى هؤلاء الطلاب، وذلك بسبب عدم قدرة المعلم على الاستحواذ على انتباههم، فيتملكهم الملل، ويتأصل في نفوسهم الشرود والانصراف عن الشرح، وتكون النتيجة الفشل في تحقيق الأهداف.
ولأهمية الانتباه في عملية التعلّم، ولما يحققه من الفهم والاستيعاب والتحصيل لدى الطلاب - على اختلاف مراحلهم التعليمية - فلابد من تناول هذه المهارة بالدراسة والتحليل، حتى يتمكن المعلم من إتقانها والعمل بموجبها.
هي مجموعة الإجراءات المتخذة من قِبل المعلم أثناء الموقف التعليمي، بغرض إثارة الطلاب لكافة خطوات سير الدرس التي يقوم المعلم بشرحها، حتى يتمكنوا من فهم محتوى الدرس، والتعبير عنه كتابةً أو لفظاً، بحسب الأهداف المرسومة له.
ويجب أن تتكامل هذا الإجراءات مع المهارات الأخرى، التي يفترض أن يكون المعلم قد أتقنها، كقدرته على الشرح، وطرح الأسئلة، واستثارة الدافعية للتعلم لدى الطلاب، واستخدام الوسائل التعليمية، وأساليب التقييم القبلي والبعدي، وغيرها من المهارات، حتى تكون هذه الإجراءات قادرة على إحداث تأثير فعّال في سلوك الطلاب أثناء الدرس، يجعلهم قادرين على التركيز طيلة الحصة.
وحتى يتقن المعلم مهارة الاستحواذ على انتباه الطلاب، لابد له من التعرف على الانتباه وأهميته في عملية التعلم.
باللغة الفرنسية:
L'un des problèmes les plus importants auxquels l'enseignant est confronté pendant la leçon est la question d'obtenir l'attention de ses élèves tout au long de la leçon, et que leur attention ne doit pas se déplacer, ou l'un d'entre eux, vers un autre sujet qui leur fait perdre leur capacité à apprendre, d'autant plus que l'attention réelle est une condition préalable à la perception.
Par conséquent, l'enseignant qui est bon pour sélectionner les stimuli qui motivent les élèves à se concentrer et à prêter attention, et qui est compétent dans la sélection des méthodes pour stimuler l'interaction en classe entre eux au cours de la leçon, est l'enseignant qui réussit le mieux. dans la réalisation des objectifs prévus de cette leçon.
Au contraire, l'enseignant ne parvient souvent pas à atteindre de meilleurs niveaux de scolarité parmi ces élèves, en raison de l'incapacité de l'enseignant à capter leur attention, de sorte qu'ils s'ennuient et s'éloignent de l'explication s'enracine, et le résultat est l'échec à atteindre le buts.
En raison de l'importance de l'attention dans le processus d'apprentissage et de ce qu'elle apporte en termes de compréhension, d'assimilation et de réussite chez les élèves - à tous les stades de l'enseignement - cette compétence doit être étudiée et analysée, afin que l'enseignant puisse la maîtriser 
et travailler selon il.
C'est l'ensemble des actions entreprises par l'enseignant au cours de la situation pédagogique, afin d'exciter les élèves à toutes les étapes du déroulement de la leçon que l'enseignant explique, afin qu'ils puissent comprendre le contenu de la leçon, et l'exprimer par écrit ou verbalement, selon les objectifs qui lui sont fixés.
Ces procédures doivent être intégrées à d'autres compétences que l'enseignant est censé maîtriser, telles que sa capacité à expliquer, à poser des questions, à stimuler la motivation d'apprentissage des élèves, à utiliser des supports pédagogiques, des méthodes de pré et post-évaluation, et d'autres compétences, de sorte que que ces procédures sont capables de créer une influence efficace sur le comportement des élèves pendant la leçon, leur permettant de se concentrer tout au long de la leçon.
Pour que l'enseignant maîtrise l'art de capter l'attention des élèves, il doit reconnaître l'attention et son importance dans le processus d'apprentissage.





ليست هناك تعليقات