تقرير التربص : اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بصيغة وورد
السلام عليكم
أقدم لكم تقرير نهاية التكوين حول موضوع : اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
يمكنكم تحميل الموضوع من هنا
أقدم لكم تقرير نهاية التكوين حول موضوع : اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
يمكنكم تحميل الموضوع من هنا
اضغط هنا
فهرس البحث
- التعريف بالمدرسة........................................
- مقدمة .......................................................
- مصطلحات البحث .........................................
- مدي انتشار فرط النشاط عند الأطفال .................
- أعراض فرط النشاط ......................................
- أسباب فرط النشاط ........................................
- علاج اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه .........
- التوصيات و المقترحات ..................................
- البرنامج العلاجي المقترح ...............................
- قائمة الملاحظة المقننة ..................................
- خاتمة ......................................................
- المراجع .....................................................
مقدمـــــــــــــــة :
يعتبر مصطلح اضطراب الانتباه من المصطلحات الحديثة حيث أنه لم يتم التحديد الدقيق لهذا الاضطراب إلا في بداية الثمانينات من القرن الماضي ، حيث كان يشخص قبل ذلك علي أنه إما ضعف في القدرة علي التعلم أو أنه خلل بسيط في وظائف المخ Minimal Brain Dysfuntion أو أنه نشاط حركي مفرط ، و قد ظهر فرط النشاط عند الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية بعد انتشار وباء التهاب المخ عامي (1917-1918) حيث ظهرت لدي بعض الأطفال الذين تم شفاؤهم من هذا المرض (وباء التهاب المخ ) مشكلة سلوكية تتميز بالحركة المفرطة و عجز في الانتباه و الاندفاعية و سميت تلك الأعراض السلوكية آنذاك زملة الأعراض السلوكية المصاحبة لتلف إصابة المخ .
و قد أشير إلي فرط النشاط في قائمة الملاحظة الإكلينيكية لسلوك الطفل الطبعة الثالثة (DSM – III ) الصادرة عن جمعية الطب النفسي الأمريكية 1980 علي أنه اضطراب له زملة أعراض سلوكية تميزه و قد تم تقسيمه إلي نوعين :
أ- اضطراب الانتباه المصوب بنشاط زائد .
ب- اضطراب الانتباه غير المصحوب بنشاط زائد .
أو لاَ مصطلحات البحث :
تعريف فرط النشاط :
تعددت تعريفات فرط النشاط نظراَ لتعدد الباحثون و اختلاف تخصصاتهم فمنهم من عرفه على أساس أسبابه و منهم من عرفه علي أساس أعراضه .
- تعريفات نظرت إلي فرط النشاط علي أساس الأسباب :
فقد عرفه (كايل و ويكس نيلسون ) بأنه مرض يصيب الأطفال الذين لديهم مخ معيب بيولوجياَ و هو مرض يسمي متلازمة الطفل ذي فرط النشاط .
و قد عرفته رابطة الطب النفسي الأمريكية عام 1994 بأنه اضطراب عصبي بيولوجي يوصف من خلال أعراضه عدم القدرة علي الانتباه و الاندفاعية و فرط النشاط .
- تعريفات نظرت إلي فرط النشاط علي أساس الأعراض :
فقد عرفه روس ( ROSS ) بأنه الحالة التي يكون فيها الطفل ناشطاَ علي نحو مفرط و هو مستوي يتجاوز فيه المعيار هو مستوي التململ ، فإذا كان مستوي النشاط يفوق نشاط الطفل العادي عندها يمكن أن يسمي مفرطاَ في النشاط .
تعريف اضطراب الانتباه :
و يوصف اضطراب الانتباه بأنه مشكلات سلوكية نتيجة لقصور في مدي و نوعية التحصيل الأكاديمي و كذلك ضعف القدرة علي التعامل مع الأقران. (ابتسام سطحيه :1997، 5)
و يعرف بأنه اضطراب سلوكي يظهر في ضعف قدرة الفرد علي التركيز لوجود مثير خارجي يثير اهتمامه لفترة ثواني قليلة مع عدم بقاء الفرد ثابت في مكانه أي انه كثير الحركة بصورة ملفتة للنظر مع سرعة الاستجابة (أماني زويد : 2002 ، 46 )
و يعرف (محمد النوبي :2005 ،2) نقص الانتباه لدي الأطفال بأنه آتيان الأطفال لمجموعة من السلوكيات المشاهدة و الملحوظة و التي تتسم بعدم القدرة علي الاستدعاء السريع للانتباه و صعوبة الاحتفاظ به مع تشتته عند دخول أي مثير خارجي الدائرة الانتباهية لهم ، و لذا يفقدون القدرة علي غربلة المثيرات ، و تدل عليه الدرجة المرتفعة في بعد نقص الانتباه .
ثانياَ مدي انتشار فرط النشاط بين الأطفال :
لقد أجريت دراسات كثيرة استهدفت معرفة مدي انتشار فرط النشاط و اتفقت جميع الدراسات علي ارتفاع هذه النسبة خصوصاَ بين الأطفال و من هذه الدراسات دراسة روس عام 1974 حيث وجد أن ثلث الاضطرابات النفسية التي تم تشخيصها لدس الأطفال المدارس كانت تشتمل على فرط نشاط و في برامج صعوبات التعلم اعتبر المعلمون أن ما بين 30% :40% من المتعلمين ذوي فرط نشاط في حين اعتبر المعلمون في برامج الاضطرابات السلوكية أن ما بين 50% لا: 60% من المتعلمين ذوي فرط نشاط (جوزيف ريزو و روبرت زابل ، 1999 : 469 ) .
و يشير والن 1989 أنه ينتشر بنسبة 4% من مجموع تلاميذ المرحلة الابتدائية .
ثالثاَ أعراض فرط النشاط :
يتميز الأطفال ذوي فرط النشاط بمجموعة من الأعراض تميزهم عن غيرهم من الأطفال العاديين و هذه الأعراض إما أعراض أساسية و إما أعراض ثانوية :
أ- الأعراض الأساسية :
الحركة المفرطة : Hyper Kinesis
في وصف الطفل مفرط الحركة الذي حددته رابطة الطب النفسي الأمريكية 1994 تقول انه يتملل و يحرك يديه و قدميه و لا يثبت في المقعد ، يغادر مقعده في الوقت الذي يتوقع منه الجلوس ، يدور حول نفسه ،
و يتسلق و لا يجلس أبداَ ، لديه صعوبات في اللعب و الانخراط في النشاطات الترفيهية و يبدو انه طاقة لا تهدأ
عدم القدرة علي الانتباه : In-Attention
حددت رابطة الطب النفسي الأمريكية 1994 مجموعة من الصفات لكي يسمي الشخص من خلالها أنه لديه اضطراب أو نقص في الانتباه ، و من هذه الصفات : أنه يخفق في الانتباه للتفاصيل و يرتكب أخطاء كثيرة ، لديه صعوبة في الاحتفاظ بانتباهه و يبدو غالباَ أنه لا يصغي لما يقال له ، كما أنه لا يتبع التعليمات و يتشتت بسهولة بالمثيرات الخارجية .
الاندفاعية : Impulsivity
حددت رابطة الطب النفسي الأمريكية 1994 الاندفاعي بأنه الشخص الذي يندفع في الإجابة قبل أن ينتهي السؤال و لديه صعوبة في انتظار دوره ، كما انه يقاطع الآخرين و لا ينتظر إلي أن ينتهوا من كلامهم .
ب- الأعراض الثانوية :
- تجنب الصداقات و الفشل في العلاقات الاجتماعية .
- النفور و التململ .
- الإحساس بعدم الانجاز .
- لديهم تصرفات عدوانية .
- التمرد ، السلوك المضاد للمجتمع .
- كثرة الكلام و الصياح .
- عاداتهم المرتبطة بالنوم سيئة .
- مفهوم الذات لديهم ضعيف و يحتاجون إلي التعزيز المستمر .
- يعانون من عجز و اضطراب في الذاكرة .
- لديهم تدني في تقدير الذات .
- ضعف الأداء الأكاديمي و التحصيل الدراسي .
فهرس البحث
- التعريف بالمدرسة........................................
- مقدمة .......................................................
- مصطلحات البحث .........................................
- مدي انتشار فرط النشاط عند الأطفال .................
- أعراض فرط النشاط ......................................
- أسباب فرط النشاط ........................................
- علاج اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه .........
- التوصيات و المقترحات ..................................
- البرنامج العلاجي المقترح ...............................
- قائمة الملاحظة المقننة ..................................
- خاتمة ......................................................
- المراجع .....................................................
مقدمـــــــــــــــة :
يعتبر مصطلح اضطراب الانتباه من المصطلحات الحديثة حيث أنه لم يتم التحديد الدقيق لهذا الاضطراب إلا في بداية الثمانينات من القرن الماضي ، حيث كان يشخص قبل ذلك علي أنه إما ضعف في القدرة علي التعلم أو أنه خلل بسيط في وظائف المخ Minimal Brain Dysfuntion أو أنه نشاط حركي مفرط ، و قد ظهر فرط النشاط عند الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية بعد انتشار وباء التهاب المخ عامي (1917-1918) حيث ظهرت لدي بعض الأطفال الذين تم شفاؤهم من هذا المرض (وباء التهاب المخ ) مشكلة سلوكية تتميز بالحركة المفرطة و عجز في الانتباه و الاندفاعية و سميت تلك الأعراض السلوكية آنذاك زملة الأعراض السلوكية المصاحبة لتلف إصابة المخ .
و قد أشير إلي فرط النشاط في قائمة الملاحظة الإكلينيكية لسلوك الطفل الطبعة الثالثة (DSM – III ) الصادرة عن جمعية الطب النفسي الأمريكية 1980 علي أنه اضطراب له زملة أعراض سلوكية تميزه و قد تم تقسيمه إلي نوعين :
أ- اضطراب الانتباه المصوب بنشاط زائد .
ب- اضطراب الانتباه غير المصحوب بنشاط زائد .
أو لاَ مصطلحات البحث :
تعريف فرط النشاط :
تعددت تعريفات فرط النشاط نظراَ لتعدد الباحثون و اختلاف تخصصاتهم فمنهم من عرفه على أساس أسبابه و منهم من عرفه علي أساس أعراضه .
- تعريفات نظرت إلي فرط النشاط علي أساس الأسباب :
فقد عرفه (كايل و ويكس نيلسون ) بأنه مرض يصيب الأطفال الذين لديهم مخ معيب بيولوجياَ و هو مرض يسمي متلازمة الطفل ذي فرط النشاط .
و قد عرفته رابطة الطب النفسي الأمريكية عام 1994 بأنه اضطراب عصبي بيولوجي يوصف من خلال أعراضه عدم القدرة علي الانتباه و الاندفاعية و فرط النشاط .
- تعريفات نظرت إلي فرط النشاط علي أساس الأعراض :
فقد عرفه روس ( ROSS ) بأنه الحالة التي يكون فيها الطفل ناشطاَ علي نحو مفرط و هو مستوي يتجاوز فيه المعيار هو مستوي التململ ، فإذا كان مستوي النشاط يفوق نشاط الطفل العادي عندها يمكن أن يسمي مفرطاَ في النشاط .
تعريف اضطراب الانتباه :
و يوصف اضطراب الانتباه بأنه مشكلات سلوكية نتيجة لقصور في مدي و نوعية التحصيل الأكاديمي و كذلك ضعف القدرة علي التعامل مع الأقران. (ابتسام سطحيه :1997، 5)
و يعرف بأنه اضطراب سلوكي يظهر في ضعف قدرة الفرد علي التركيز لوجود مثير خارجي يثير اهتمامه لفترة ثواني قليلة مع عدم بقاء الفرد ثابت في مكانه أي انه كثير الحركة بصورة ملفتة للنظر مع سرعة الاستجابة (أماني زويد : 2002 ، 46 )
و يعرف (محمد النوبي :2005 ،2) نقص الانتباه لدي الأطفال بأنه آتيان الأطفال لمجموعة من السلوكيات المشاهدة و الملحوظة و التي تتسم بعدم القدرة علي الاستدعاء السريع للانتباه و صعوبة الاحتفاظ به مع تشتته عند دخول أي مثير خارجي الدائرة الانتباهية لهم ، و لذا يفقدون القدرة علي غربلة المثيرات ، و تدل عليه الدرجة المرتفعة في بعد نقص الانتباه .
ثانياَ مدي انتشار فرط النشاط بين الأطفال :
لقد أجريت دراسات كثيرة استهدفت معرفة مدي انتشار فرط النشاط و اتفقت جميع الدراسات علي ارتفاع هذه النسبة خصوصاَ بين الأطفال و من هذه الدراسات دراسة روس عام 1974 حيث وجد أن ثلث الاضطرابات النفسية التي تم تشخيصها لدس الأطفال المدارس كانت تشتمل على فرط نشاط و في برامج صعوبات التعلم اعتبر المعلمون أن ما بين 30% :40% من المتعلمين ذوي فرط نشاط في حين اعتبر المعلمون في برامج الاضطرابات السلوكية أن ما بين 50% لا: 60% من المتعلمين ذوي فرط نشاط (جوزيف ريزو و روبرت زابل ، 1999 : 469 ) .
و يشير والن 1989 أنه ينتشر بنسبة 4% من مجموع تلاميذ المرحلة الابتدائية .
ثالثاَ أعراض فرط النشاط :
يتميز الأطفال ذوي فرط النشاط بمجموعة من الأعراض تميزهم عن غيرهم من الأطفال العاديين و هذه الأعراض إما أعراض أساسية و إما أعراض ثانوية :
أ- الأعراض الأساسية :
الحركة المفرطة : Hyper Kinesis
في وصف الطفل مفرط الحركة الذي حددته رابطة الطب النفسي الأمريكية 1994 تقول انه يتملل و يحرك يديه و قدميه و لا يثبت في المقعد ، يغادر مقعده في الوقت الذي يتوقع منه الجلوس ، يدور حول نفسه ،
و يتسلق و لا يجلس أبداَ ، لديه صعوبات في اللعب و الانخراط في النشاطات الترفيهية و يبدو انه طاقة لا تهدأ
عدم القدرة علي الانتباه : In-Attention
حددت رابطة الطب النفسي الأمريكية 1994 مجموعة من الصفات لكي يسمي الشخص من خلالها أنه لديه اضطراب أو نقص في الانتباه ، و من هذه الصفات : أنه يخفق في الانتباه للتفاصيل و يرتكب أخطاء كثيرة ، لديه صعوبة في الاحتفاظ بانتباهه و يبدو غالباَ أنه لا يصغي لما يقال له ، كما أنه لا يتبع التعليمات و يتشتت بسهولة بالمثيرات الخارجية .
الاندفاعية : Impulsivity
حددت رابطة الطب النفسي الأمريكية 1994 الاندفاعي بأنه الشخص الذي يندفع في الإجابة قبل أن ينتهي السؤال و لديه صعوبة في انتظار دوره ، كما انه يقاطع الآخرين و لا ينتظر إلي أن ينتهوا من كلامهم .
ب- الأعراض الثانوية :
- تجنب الصداقات و الفشل في العلاقات الاجتماعية .
- النفور و التململ .
- الإحساس بعدم الانجاز .
- لديهم تصرفات عدوانية .
- التمرد ، السلوك المضاد للمجتمع .
- كثرة الكلام و الصياح .
- عاداتهم المرتبطة بالنوم سيئة .
- مفهوم الذات لديهم ضعيف و يحتاجون إلي التعزيز المستمر .
- يعانون من عجز و اضطراب في الذاكرة .
- لديهم تدني في تقدير الذات .
- ضعف الأداء الأكاديمي و التحصيل الدراسي .
اترك تعليقك