تقرير التربص : الوسائل التعليمية المساعدة على التعلم بصيغة وورد
السلام عليكم
أقدم لكم أساتذتي الكرام تقرير التربص : الوسائل التعليمية المساعدة على التعلم
كما يمكنكم تحميل الملف بصيغة وورد من هنا
أرجوا الضغط على زر المتابعة على يساركم لكي تصلكم باقي الواضيع حول تقارير التربص وغيرها
فهرس البحث
التعريف بالمدرسة..............................................................................
المقدمة..............................................................................
دور الوسائل التعليمية في توصيل المادة التعليمية.......................
أقسام الوسائل التعليمية..............................................................................
أسس استخدام الوسائل التعليمية..............................................................................
تقويم أثر الوسائل التعليمية..............................................................................
الوسائل التعليمية المستخدمة في المجال الرياضي...........................................
الخاتمة..............................................................................
المراجع..............................................................................
مقدمة :
لقد ثبت بالملموس اهمية الاستخدامات التطبيقية لبعض الادوات والمواد والاجهزة المختلفة منفردة كانت ام مجتمعة في عملية التعلم بوجه عام، وهذه الاهمية تجلت في مساعدة الافراد معلمين ومتعلمين جميعاً على فهم واجتياز المراحل التعليمية المختلفة واسهمت في تقليل الجهد والتكاليف واختصار الوقت.
من هنا فلابد من اقتران ما يقرأه المتعلم بامور محسوسة معروفة، وان تقريب المفاهيم من المتعلم وتوصيلها لتكوين مدركات واضحة يتطلب منا الاهتمام بالحواس.
من كل ما تقدم تبرز اهمية ودور الوسائل التعليمية التي يعبر عنها بأنها "وسائل الاتصال المباشر التي تساعد المتعلمين على اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات والاساليب"(1).
كما انها كل ما يستخدم من قبل المعلم من امكانات متاحة تعمل على نقل المعلومات النظرية والمهارات العملية للمتعلم وتوضيحها بغية الوصول الى الهدف باقل جهد واسرع وقت(2).
ونرى انها: مجموعة المصادر والمعلومات والخبرات المتنوعة والمبرمجة التي تعمل على مساعدة المتعلم على فهم وتطبيق الفعاليات التعليمية النظرية والعملية بما يزيد من المعرفة لديه.
دور الوسائل التعليمية في توصيل المادة التعليمية
ان للوسائل التعليمية دوراً مهماً وفاعلاً في توصيل المادة التعليمية الى المتعلمين، كما ان للجانب النفسي الذي تؤديه اهمية كبيرة في خلق الدوافع وايجاد الرغبة في العمل وصولاً الى المعرفة المطلوبة. وجاء في تحديد دورها ما يأتي(3):
1. تقليل الجهد واختصار الوقت من المعلم والمتعلم.
2. تعلم بمفردها.
3. تساعد على نقل المعرفة وتوضح الجوانب المبهمة وتثبت عملية الادراك.
4. تثبت المعلومات وتزيد من حفظ الطالب وتضاعف استيعابه.
5. تقّوم معلومات الطالب وتقيس مدى ما استوعبه من مادة الدرس.
كما ان استخدام الوسائل التعليمية المختلفة في العملية التعليمية يجعل عملية التعلم الحركي اكثر فعالية وايجابية، حيث يصبح المتعلم مسؤولاً ومشاركاً وايجابياً على نحو كبير، بعد ان كان مستقبلاً ومقلدا(4).
ان للوسائل التعليمية اهمية خاصة في تدريس العلوم المختلفة والعلوم الانسانية عامة ولايمكن التغاضي عنها، اذ تنبثق من الفوائد الناتجة عنها والاثار القيمة التي تخلفها الافكار والمعلومات في عقول الطلبة الدارسين منهم والمتدربين، وادامتها وجلاء معانيها في اذهانهم، ومن الامور التي تدل على اهميتها(5): انها تهيئ خبرات متنوعة ومحسوسة للطلبة، وتعمل على اثارة هوايات الطلبة وتجديد نشاطاتهم ومشاركتهم، وتساعد على التذكر وسرعة التعلم او التدريب وتثبيته، وتعمل على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، وتساعد على تكوين النزعات العلمية المرغوبة وتكوين الاتجاهات الجديدة، وتهيئ وتوفر فرص التعلم الذاتي للفرد، ورفع انتاجية المؤسسة التعليمية او التدريبية كماً ونوعاً، وانها نافعة في المراحل الدراسية كافة.
أقسام الوسائل التعليمية:
على الرغم من كثرة وتنوع الوسائل المستخدمة لمساعدة العملية التعليمية الا انه من الواجب استخدام وسائل جديدة ومتطورة لمواكبة التقدم العلمي الحاصل، وهذا ما استند اليه الباحث في اختياره لوسيلة حديثة تنادي بها الكثير من المؤسسات التعليمية لادخالها ضمن الاقسام المتعددة لوسائلها المستخدمة التي تقسم على ثلاثة اقسم وهي:
- الوسائل البصرية:
ان عنصر حاسة البصر في هذه الوسيلة يعد الاساس في استلام المثيرات، وتتمثل في الكثير من الوسائل منها (وسائل العرض المختلفة الصماء كالسينما، والتليفزيون، والفيديو، وجهاز عرض الشرائح، واللوحات، والرسوم، والصور، والنماذج، والملصقات، والرسوم البيانية، وجهاز الحاسب الالكتروني).
- الوسائل السمعية:
تكون حاسة السمع هي الاساس في تعيين المثيرات المختلفة التي تتطلب الاستجابة لها ومنها (الاذاعة، اشرطة التسجيل، وغيرها).
- الوسائل المختلطة (السمعية البصرية):
وتعتمد على حاستي البصر والسمع في توفير المثيرات المطلوب الاستجابة لها وتشتمل على الكثير من الوسائل منها (اجهزة العرض المختلفة الناطقة، كالتليفزيون، والسينما، وجهاز الفيديو، وجهاز الصور المتحركة الناطقة، واجهزة الشرائح المصحوبة بتسجيلات صوتية وتعليقات، وجهاز الحاسب الالكتروني المتعدد الوسائط، وغيرها).
ومما سبق يمكننا ان نشير الى ان تعدد الوسائل التعليمية يساعد على التعلم(7)، الافضل، فاشتراك حاستين يساعد في تكوين المفاهيم بصورة افضل مما لو قامت حاسة واحدة باستلام المثير.
أسس استخدام الوسائل التعليمية:
ينبغي على القائم بعملية التعلم انتقاء الوسائل التعليمية المناسبة وعدها جزءاً متمماً من عمله وان يكون اهتمامه منصباً على انتقائها وحسن استخدامها، اذ يجب عليه مراعاة الاسس الاتية:
1. ان تكون مناسبة للمرحلة الدراسية ومستوى نضج الطلاب ومرتبطة بالمنهج.
2. ان يكون المستخدم لها معتقداً بجدواها.
3. انتقاء النافع والمفيد منها وعدم المبالغة في كثرتها.
4. ان يكون الهدف واضحاً من استخدامها.
5. اتقان استخدامها قبل البدء في عملية التعلم.
6. ان لايطغى الاهتمام بها على مادة الدرس لانها جزء منه.
7. العمل على اشراك الطلبة في عملها واستخدامها.
8. ان تكون خالية من التعقيد والتفصيلات لكي تؤدي دورها ويجب ان تمتاز بالدقة والوضوح.
9. ان تكون مستمدة من بيئة المتعلم وحسب حاجته اليها
تقويم أثر الوسائل التعليمية:
من اجل تقويم فاعلية الوسائل التعليمية المختلفة لابد لنا من ان نميز بينها كادوات والالات ونماذج واثرها على المتعلمين، اذ ان التأثير الحاصل يعزى الى هذه الوسائل اذا ما تم عزل بقية المتغيرات التي تؤثر في العملية التعليمية، وبرأينا ان عملية الفرز قد لاتكون نافعة، اذ تشترك الكثير من العوامل في عملية التعلم، من هنا بات لزاماً علينا ان نحدد الوسيلة الجيدة كونها تترك أثراً على المتعلم مع ملاحظة ما يأتي:
1. لابد ان يكون تقويم الوسائل التعليمية شاملاً لكل المجالات التي اسهمت فيها، ويجب ان يتم فحص المناهج والمعلومات والاتجاهات والمهارات التي كان لهذه الوسائل دوراً فيها.
2. ان يكون الهدف من التقويم هو تحسين الوسائل التعليمية واقتراح وسائل تعليمية جديدة والنهوض بالمتوافر منها.
3. ان تشترك جهات عدة (التدريسي، الطالب، ادارة القسم، الفنيون العاملون، وغيرهم) في تقويم الوسائل التعليمية وان يكون الحكم صادراً عن الجميع.
4. ان يستهدف التقويم عقد موازنة بين النفقات المصروفة على الوسائل قياساً بمردوداتها التربوية.
5. ان تستمر عملية التقويم مع استمرار العملية التعليمية وفي اطارها.
ملخص التقرير باللغة الفرنسية:
Il a été concrètement prouvé l'importance des utilisations appliquées de certains outils, matériaux et dispositifs différents, individuellement ou en combinaison, dans le processus d'apprentissage en général.
À partir de là, ce que l'apprenant lit doit être associé à des choses tangibles bien connues, et rapprocher les concepts de l'apprenant et les communiquer pour former des perceptions claires nécessite de prêter attention aux sens.
De tout ce qui précède, ressortent l'importance et le rôle des supports pédagogiques, qui s'expriment comme « des moyens de communication directe qui aident les apprenants à acquérir des connaissances, des compétences, des attitudes et deméthodes » (1).
C'est aussi l'ensemble des capacités disponibles utilisées par l'enseignant qui travaille à transférer les informations théoriques et les compétences pratiques à l'apprenant et à les clarifier afin d'atteindre l'objectif avec le moins d'effort et le plus de temps possible
Nous voyons qu'il s'agit d'un ensemble de sources, d'informations et d'expériences diverses et programmées qui contribuent à aider l'apprenant à comprendre et à appliquer des activités pédagogiques théoriques et pratiques de manière à accroître ses connaissances.
Les aides pédagogiques ont une importance particulière dans l'enseignement des diverses sciences et sciences humaines en général et ne peuvent être négligées, car elles émanent des avantages qui en découlent et des effets précieux laissés par les idées et les informations dans l'esprit des étudiants et des stagiaires, ainsi que de leur pérennisation et de leur clarté. significations dans leur esprit, et parmi les choses qui indiquent leur importance (5) Il offre des expériences diverses et tangibles aux étudiants, travaille à stimuler les loisirs des étudiants, à renouveler leurs activités et leur participation, aide à se souvenir et à accélérer l'apprentissage ou la formation et à le consolider , travaille à prendre en compte les différences individuelles entre les étudiants, aide à former les tendances scientifiques souhaitées et à former de nouvelles directions, et prépare et offre des opportunités d'auto-apprentissage pour l'individu Et augmente la productivité de l'établissement d'enseignement ou de formation en quantité et en qualité, et qu'il est utile à toutes les étapes de l'enseignement.
Départements d'aides pédagogiques:
Malgré l'abondance et la diversité des moyens utilisés pour assister le processus éducatif, il est nécessaire d'utiliser des moyens nouveaux et avancés pour suivre le rythme des progrès scientifiques qui ont eu lieu. :
Aides visuelles:
L'élément du sens de la vue dans ce support est à la base de la réception des stimuli, et il est représenté par de nombreux moyens, y compris (divers moyens d'affichage sourds tels que le cinéma, la télévision, la vidéo, les projecteurs de diapositives, les peintures, les dessins, les images, les modèles, des affiches, des graphiques et un ordinateur électronique).
Aides audio :
Le sens de l'ouïe est la base pour identifier les différents stimuli qui nécessitent une réponse, y compris (radio, bandes d'enregistrement, etc.).
Médias mixtes (audiovisuel) :
Il s'appuie sur les sens de la vue et de l'ouïe pour fournir les stimuli auxquels une réponse est requise, et il comprend de nombreux moyens, y compris (divers dispositifs d'affichage parlants, tels que la télévision, le cinéma, l'équipement vidéo, l'équipement cinématographique parlant, les dispositifs de diapositives accompagnés par enregistrements audio et commentaires, ordinateur multimédia électronique, etc.) .
De ce qui précède, nous pouvons souligner que la multiplicité des moyens pédagogiques aide à apprendre (7), le meilleur, donc la participation de deux sens aide à former des concepts d'une meilleure manière que si un sens recevait le stimulus.
اترك تعليقك