تقرير التربص التقويم التربوي بصيغة وورد من الفهرس إلى غاية الخاتمة

السلام عليكم
نواصل مع تقارير التربص واليوم مع تقرير التربص ال
تقويم التربوي بصيغة وورد من الفهرس إلى غاية الخاتمة وسوف نتطرق لكم على عرض الفهرس والملخص


يمكنكم تحميل التقرير بصيغة وورد
اضغط هنا للتحميل

أولا : الفهرس
المقدمة
I. مفهوم التقويم
II. خصائص التقويم التربوي
III. أسس التقويم التربوي
IV. أهمية التقويم التربوي
V. وظائف التقويم التربوي
VI. مراحل التقويم التربوي
VII. أنواع التقويم التربوي
VIII. مجالات التقويم التربوي
IX. أساليب التقويم التربوي
X. أدوات التقويم التربوي
XI. الخاتمة .
ثانيا : الملخص باللغة العربية
يشكل تقويم التعلمات أهم دعامات المنهاج التربوي. ويتجلى دور التقويم في تقدير مدى فعالية النظام التربوي ونظام التدريس خاصة من خلال الإجابة على جملة من الأسئلة من قبيل : متى أٌقوم ؟ لماذا ؟ كيف ؟من يقوم ؟ إلى أي حد تم تحقيق مجمل مكونات العملية التربوية ؟ هل تم بلوغ الأهداف المسطرة سلفا ؟ ما هي معوقات الفعل التعليمي التعلمي؟ فالتقويم يمثل أحد الاركان الاساسية في العملية التعلمية فهو الذي يمككنا من معرفة ماتحقق من الأهداف المسطرة قبل بداية الفعل التعليمي والوسيلة التي تستعمل لقياس أثر ودرجة التعلم والتعليم ونتاج العمل المدرسي والتطورات الحاصلة في مكتسبات المتعلمين وفي هذا البحث سوف نتطرق الى عرض وتحليل بعض التعارف المختلفة لعملية التقويم والفرق بينه وبين بعض المصطلحات التربوية الشائعة ثم نذكر أسسه العامة وأهميته ثم مراحله ومجالاته.
العملية التي يتم بها إصدار حكم على مدى وصول العملية لأهدافها ، ومدى تحقيقها لأغراضها ، و العمل على كشف نواحي النقص في العملية أثناء سيرها .
نستنتج من التعاريف السابقة على أن التقويم عملية مستمرة ملازمة لسيرورة الفعل التربوي وتسعى للحصول على معلومات تتم مقارنتها بردها إلى إطار مرجعي ثم إصدار حكم واتخاد قرار ملائم بقصد تحسين العملية التربوي .
وبناءا مما سبق فالتقويم في معناه التربوي هو : معرفة مستوى المتعلمين وتحديد مواطن الضعف والقوة لديهم وإعطاء قيمة لمردودية تعلمهم وفق خطة تربوية مرسومة وأهداف محددة. ويتضمن كل إجراءات الكشف عن تعثر المتعلمين،أي الكشف عن الفارق بين النتائج المرتقبة والنتائج المحققة فعلا ، من أجل اتخاذ قرارات لتصحيح ذلك الفارق
ثانيا : الملخص باللغة الفرنسية
L'évaluation des apprentissages est le pilier le plus important du programme d'études. Le rôle de l'évaluation est évident pour estimer l'efficacité du système éducatif et du système d'enseignement, notamment en répondant à un certain nombre de questions telles que : Quand est-ce que je le fais ? Pourquoi ? Comment ? Dans quelle mesure les composantes globales du processus éducatif ont-elles été réalisées ? Les objectifs prédéterminés ont-ils été atteints ? Quels sont les obstacles à l'acte éducatif d'apprendre ? L'évaluation représente l'un des principaux piliers du processus d'apprentissage, car elle permet de savoir ce qui a été atteint des objectifs fixés avant le début de l'acte éducatif et les moyens qui sont utilisés pour mesurer l'impact et le degré d'apprentissage et d'éducation et le rendement du travail scolaire et l'évolution des acquis des apprenants, et la différence entre celui-ci et certains termes pédagogiques usuels, puis on évoque ses fondements généraux et son importance, puis ses étapes et ses domaines.
Le processus par lequel un jugement est émis sur la mesure dans laquelle le processus a atteint ses objectifs, et la mesure dans laquelle il a atteint ses objectifs, et s'efforce de découvrir les lacunes du processus au cours de son déroulement.
Nous concluons des définitions précédentes que l'évaluation est un processus continu inhérent au processus de l'action éducative et vise à obtenir des informations qui sont comparées à sa réponse à un cadre de référence pour ensuite émettre un jugement et prendre une décision appropriée afin d'améliorer le processus éducatif.
Et sur la base de ce qui précède, l'évaluation au sens pédagogique c'est : Connaître le niveau des apprenants, identifier leurs faiblesses et leurs forces, et valoriser la réalisation de leurs apprentissages selon un projet pédagogique établi et des objectifs précis. Il comprend toutes les procédures de détection de l'échec des apprenants, c'est-à-dire de révéler l'écart entre les résultats attendus et les résultats effectivement atteints, afin de prendre des décisions pour corriger cet écart.




ليست هناك تعليقات