تقرير التربص : تسيير القسم بصيغة وورد
السلام عليكم
أقدم لكم أساتذتي الكرام تقرير التربص : تسيير القسم بصيغة وورد وقابل للتعديل
تحميل الملف من هنا بصيغة وورد
ملخص حول تقرير التربص باللغة العربية:
يعد الانضباط جزءاً لا يتجزأ من عملية التدريس . ولا يمكن لعمليتي التعليم والتعلم أن تؤتيا ثمارها في وسط يفتقر للنظام والانضباط . ومهما كانت المناهج الدراسية مبدعة ومتجددة، فلن يكون لها سوى تأثير ضئيل في ظل غياب السيطرة وانضباط داخل غرفة الدراسة ، ومهما كانت الدروس ملهمة ومثيرة للإبداع ، فلن تجدي كثيراً إذا كلن تركيز الطلبة موجها نحو قضايا بعيد ة عن الدراسة بل والأهم من ذلك أن المعلم يقضي جزءا كبيراً من وقته في مواجهة سوء سلوك الطلبة الذي لا يبقي له سوى القليل من الوقت للتدريس .
وإلى جانب تأثيرها في عملية التدريس للطلاب يمكن لمشاكل نقص الانضباط أن تجعل عملية التدريس أكثر إثارة للإحباط ، حيث أن التعامل مع سوء سلوك الطلبة بشكل مستمر يستنزف طاقات أكثر المعلمين حماساًُ ويسلبهم المتعة الكامنة في التدريس إن عملية التعليم والتعلم تتمان بصورة مرضية ومثمرة داخل حجرة الدراسة التي يسودها النظام والانضباط.
ورغم أهمية هذا الموضوع إلا أنه يتم تجاهله أثناء عملية تدريب المعلمين في كثير من الأحيان على الرغم من توفر الكثير من الدراسات والكتابات حول هذا الموضوع ويكمن السبب في عدم التركيز على هذا الموضوع ضخامة ما يتلقاه المعلم من معلومات أثناء عملية إعداده . وقبل الدخول في معترك السلوكيات التي تحدث في غرفة الدراسة ينبغي الوقوف عند عدة أمور وافتراضيا منها :
1ـ يعد عنصرا لوقاية أحد العناصر المهمة والمقصود بالوقاية القدرة على التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها ومواجهتها بطريقة تمنعها من الظهور أصلاً .
2ـ من الضروري أن تضع في اعتبارك شخصية الطفل ككل قبل أن تقرر كيفية ضبط سلوكه بمعنى أنك يجب أن تحاول التعرف على ما قد يكمن وراء سلوك الطفل من دوافع وما ينم عنه من احتياجات نفسية ومن يتفهم هذه العوامل يستطيع التعامل مع الطفل بشكل فعال .
3ـ كثيراً ما تبرز المشاكل عندما لا تكون المناهج الدراسية متلائمة مع قدرات الطالب واهتماماته وميوله لذا عليك عندما تخطط لمواجهة مشكلة في صفك أن تنظر إذا ما كان الطالب سيئ السلوك يعاني من صعوبات أو إحباطاً في دراسته .
4ـ يجب عليك توخي الاعتدال في معالجة الأمور فعند معالجتك للسلوك السيئ اختر الإجراءات التي لا تعطل سير الحصة بشكل كبير فكلما كان تدخلك حاداً زاد استرسالك وتعطل شرحك للدرس .
5ـ ليس الانضباط لفظاً مرادفاً بالضرورة للعقاب فعملية حفظ الانضباط تعبر عن شيء أكبر من مجرد معاقبة الطفل بل يجب أن تشمل تلك العملية على محفزات إيجابية تثير اهتمام الطفل وتحفزه على إتباع سلوكيات ملائمة تعوده على ضبط النفس وقد يكون أمامك فرصة ذهبية عند معالجة سلوك ما لتعليم الطلاب في نفس الوقت .
6ـ إن مهمة ضبط سلوك الطلاب ليست مقتصرة على المعلم وحده بل هي مجهود جماعي قد يتطلب مشاركة مدير المدرسة والمرشد الطلابي والمعلمين الآخرين ولآباء بل وحتى زملاء الطالب نفسه .
هذه مقدمة للعرض الذي سنقدمه لعدد من المشاكل الصفية.
ملخص حول تقرير التربص باللغة الفرنسية:
La discipline fait partie intégrante du processus d'enseignement. Le processus d'enseignement et d'apprentissage ne peut porter ses fruits dans un environnement qui manque d'ordre et de discipline. Aussi créatifs et innovants que soient les programmes, ils n'auront que peu d'effet en l'absence de contrôle et de discipline au sein de la classe, et aussi inspirants et créatifs que soient les cours, ils ne feront pas grand-chose si les élèves se concentrent sur des questions éloignées l'étude, mais surtout, l'enseignant passe une grande partie de son temps face aux écarts de conduite des élèves, ce qui lui laisse peu de temps pour l'enseignement.
En plus de son impact sur le processus d'enseignement pour les étudiants, les problèmes de manque de discipline peuvent rendre le processus d'enseignement plus frustrant, car faire face à la mauvaise conduite des étudiants épuise continuellement les énergies des enseignants les plus enthousiastes et les prive du plaisir inhérent à l'enseignement. L'ordre et la discipline règnent.
Malgré l'importance de ce sujet, il est souvent ignoré lors du processus de formation des enseignants, malgré la disponibilité de nombreuses études et écrits sur ce sujet. Avant d'entrer dans l'arène des comportements qui se produisent dans la salle d'étude, plusieurs choses doivent être considérées, hypothétiquement, notamment :
1- Il est considéré comme un élément de prévention, l'un des éléments importants, et ce que l'on entend par prévention, c'est la capacité de prévoir les problèmes avant qu'ils ne surviennent et de les affronter de manière à les empêcher d'apparaître en premier lieu.
2- Il est nécessaire de prendre en compte la personnalité de l'enfant dans son ensemble avant de décider comment contrôler son comportement, c'est-à-dire qu'il faut essayer d'identifier ce qui peut se cacher derrière le comportement de l'enfant en termes de motivations et de besoins psychologiques qui reflètent et quiconque comprend ces facteurs peut s'occuper efficacement de l'enfant.
3- Les problèmes surgissent souvent lorsque les programmes ne sont pas compatibles avec les capacités, les intérêts et les inclinations de l'élève. Par conséquent, lorsque vous envisagez de faire face à un problème dans votre classe, vous devez vous demander si l'élève qui se comporte mal souffre de difficultés ou de frustration dans son études.
4- Vous devez faire preuve de modération dans le traitement des sujets. En cas de mauvais comportement, choisissez des mesures qui ne perturbent pas de manière significative le déroulement de la classe. Plus votre intervention est sévère, plus vous rez distrait et perturberez votre explication de la leçon. À la fois .
6- La tâche de contrôler le comportement des élèves n'est pas limitée à l'enseignant seul, mais c'est plutôt un effort collectif qui peut nécessiter la participation du directeur de l'école, du conseiller scolaire, d'autres enseignants, des parents et même des collègues de l'élève lui-même .
Ceci es une introduction à notre présentation d'un certain nombre de problèmes de classe.

اترك تعليقك